تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

السوق ( السوق الالكتروني)

#1
مفهوم لسوق 

تعريف السوق: السوق هو الرقعة الجغرافية التي يلتقى فيه الناس قصد عرض و طلب مختلف السلع و الخدمات حيث تقام عملية  البيع و الشراء، عرف السوق منذ قديم الزمان . 

[صورة مرفقة: %25D8%25B3%25D9%2588%25D9%2582.jpg]
سوق الخصر و الفواكه 

تطوّر مفهوم السّوق :

ارتبط ظهور مفهوم السّوق مع تطوّر النشاطات الاقتصاديّة وعمليّات التجارة النّاتجة عن تقسيم الأعمال، فاعتمد الإنسان على الإنتاج من أجل إشباع حاجاته ضمن وحدة العائلة والمُجتَمع المُصغّر، ومع مرور الوقت ازدادت القدرات البشريّة الإنتاجيّة، ممّا أدّى إلى ظهور فائض في الاقتصاد ساهم في اكتشاف مفهوم المُقايضة (المُبادلة) بين السلع قبل استخدام المال في المراحل المُتقدّمة.

ساهم ظهور الفكر التجاريّ في زيادة عمليّات التّبادل التجاريّة المُعتَمدة على الشراء والبيع، ممّا أدّى إلى تحوّل الأسواق إلى قاعدة أساسيّة في النظام الاقتصاديّ، وصار الإنتاج يعتمد على طبيعة الرغبات الخاصّة بالمستهلكيّن، والأسعار التي تُقدَّم مُقابل الحصول على المُنتجات، ونتج عن ذلك تطوّر في الأسواق ساهم في وصولها إلى حالتها المعروفة في هذا الوقت.

تميّز العرب بوجود أسواقهم الخاصّة؛ إذ اعتمدوا في تجارتهم على الترحال بين مُختلف أنحاء العالم، من خلال استفادتهم من الموقع الجغرافيّ الخاصّ في الوطن العربيّ، والذي ساهم في تحويله إلى منطقة تلتقي فيها القوافل التجاريّة القادمة من أغلب أراضي العالم، ومنها بلاد فارس والروم.

أنواع الأسواق :

تتنوّع أشكال الأسواق وتتعدّد، ومن أهمها:
  • سّوق المُنافسة الكاملة: هو السّوق الذي يُطبّق نظاماً يحتوي على الكثير من التجّار والمُستهلكين، ويُعرَف وفقاً للنظريّة الكلاسيكيّة بأنّه السّوق الذي يعتمد على وجود عدد لا نهائيّ من التجار والمستهلكين، ومع وجود عدد كبير من المُؤثّرين على السّوق يُصبح من المستحيل تغيير أسعار الخدمات والسلع السّائدة فيه.
  •  سّوق الاحتكار: هو السّوق الذي لا يعتمد على وجود أيّ منافسة؛ إذ يعدُّ مُختلفاً عن سوق المُنافسة الكاملة؛ لأنّه يعتمد على دور الاحتكار الكامل لخدمة مُعيّنة أو مُنتَج ما، وفي مثل هذا النوع من الأسواق يكون المُحتكِر قادراً على توفير المُنتَجات مهما كان ثمنها بسبب غياب المُنافسة، ولكن يُعاني سوق الاحتكار من قلّة في الإيرادات؛ بسبب محدوديّة أو عدم رغبة العملاء في التعامل مع هذا السّوق.
  • سّوق احتكار القلة: هو سّوق احتكاريّ يُقدم فكرةً مُشابهةً لسّوق الاحتكار، ولكنّه يختلف عنه من حيث عدد المُحتكرين؛ إذ لا يقوم على احتكار خدمة أو سلعة مُعيّنة، بلّ يعتمد على وجود أكثر من شركة أو تاجر يحتكرون تلك السلعة، ويُشكّلون الغالبيّة في السّوق، سواءً أكانوا من المُنتِجين أو المُورِّدين للسلعة، كما أنّ القلة تُغيّب القدرة على تحكم المُحتكرين في الأسعار كالسوق الاحتكاريّ؛ بسبب وجود تنظيم ورقابة من الحكومة تُساهم في تحديد أسعار المُنتجات والخدمات ضمن السّوق. 
  • سّوق المُنافسة الاحتكاريّة: هو نوع من أنواع الأسواق التي تجمع بين سوق المُنافسة الكاملة وسّوق الاحتكار، ويحتوي سوق المُنافسة الاحتكاريّة على مجموعة من المنافسين، ولكن كلّ منافس يختلف عن الآخرين من حيث المُميّزات الخاصّة به، ولكنّهم يحتكرون أو يعملون في مجال واحد، مثل المنافسة الاحتكاريّة بين شركات الإنتاج الفنيّ من أجل احتكار الفنّانين.
       
و في الوقت الحالي ظهرت اسواق اخرى تسمى اسواق الكترونية و هي مواقع تعرض مختلف السلع و الخدمات على الانترنت حيث تسمح للزبون بالتسوق من منزله و شراء مختلف السلع و الخدمات التي يبحث عنها، و الدفع يكون تلقائي عن طريق بطاقات الائتمان، الى ان هذا الاخير غير معروف في البلدان العربيةكثيرا.

تأثير السوق على الاقتصاد:
يُؤثّر السّوق بشكل إيجابيّ على اقتصاد الدّول؛ إذ يُساهم في تعزيز تبادل الخدمات والسلع بين الأفراد مُقابل دفع المال؛ من أجل إعادة توجيه الاستثمار نحو القطاعات الاقتصاديّة التي تتميّز بارتفاع في الطلب على المُنتجات الخاصّة بها، ممّا يُؤدّي إلى تحقيق التّوازن بين العرض والطلب، ولكن قد تنتج عن الاقتصاد الخاص في السّوق مجموعة من الاختلالات الاجتماعيّة والاقتصاديّة، ومنها البطالة والفقر، وأيضاً يُؤدّي فشل السّوق أحياناً إلى حدوث عيوب في مُخرجات الاقتصاد




 اتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم، أنا في إنتظار ردودكم
شكرا
الرد


التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف