تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

الطفل و الطفولة في الاسلام

#1
ارحب بكل زوار و اعضاء المنتدى 
موضوع : الطفل و الطفولة في الاسلام 

الطفل في الاسلام او الاسلام و الاطفال : موضوع يشمل حقوق الاطفال في الاسلام، وواجبات الاباء و الامهات تجاه الاطفال، وحقوق الوالدين على ابنائهم سواء الذكور او الاناث، برغم اتساع المنهج الاسلامي و تفرع تشريعاته و احكامه من خلال القران و السنة الا انه لم لغفل جانب الاطفال.
[صورة مرفقة: 10255500.jpg]
الحقوق المشرعة من الجانب الاسلامي للطفل : 
حق الطفل في الحماية: حيث ركز الإسلام على أمور حماية الطفل وخاصة حمايته من التمييز لكافة أشكاله حيث يتكون المجتمع من الناس جميعا وهم سواسية ولا يميز بينهم سوى التقوى، كذلك الحماية من الإهمال والإساءة حيث تعددت الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تدعو إلى حماية الطفل وتوصينا به، وتبلور ذلك في نظرة الرسول عليه الصلاة والسلام للطفل وتعامله معه أمام الصحابة ليكون قدوة لهم، كما وركز الإسلام على حماية الطفل في حالات الكوارث والطوارئ وضرب لنا مثلا حيا" في هجرة المسلمين من مكة إلى المدينة، وكيف أن الصحابة من الأنصار تعاملوا مع هذه الحالة الطارئة، وتم احتواء المهاجرين ليكونوا لبنة أساسية في مجتمعهم.. وأصبح الأطفال المهاجرين اخوة لباقي الأطفال وتقاسموا معهم الرزق واللعب والحقوق.  [بحاجة لمصدر]

حق الطفل في المشاركة: حيث أن المجتمع الإسلامي مجتمع تشاوري (وشاورهم بالأمر)، فقد أعطى الإسلام للجميع وخاصة للأطفال الحرية في التعبير عن آراءهم، ومشاركتهم للكبار في اتخاذ القرار، في جلب الرزق وفي الحروب والخدمة العامة بعيدا" كل البعد عن مبدأ الاستغلال.
حق الطفل في النماء والبقاء، في الهوية والجنسية، وغيرها من الحقوق حيث أوصى الإسلام وأكد على موضوع التزاوج، والعلاقة السليمة بين الرجل والأنثى، وتغريب النكاح، ومباعدة فترات الحمل [بحاجة لمصدر]، وحق الطفل في النسب وغيره من الحقوق التي تؤدي إلى طفل سليم ومعافى، وذو خلق وتربية إسلامية سليمة تنعكس على المجتمع بأكمله.
 
الأطفال في القرآن :
قال الله تعالى :
(الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً)  {الكهف:46}
(يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ )  النساء
(وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ) سورة البقرة (233).
 البنات :
منذ بعثة الرسالة المحمدية و ظهور الاسلام ، حُرِمَ وأد البنات. هذه الظاهرة التي كانت منتشرة في عصر الجاهلية حيث قال تعالى : ( و إذا الموؤودة سألت بأي ذنب قتلت ) ، بل اكرم الاسلام كل من لديه اربعة بنات و اذبهن و اكرمهن بدخول الجنة .
 
الأطفال في الحديث :
عن عبد الله بن شداد قال: "بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بالناس إذا أتاه الحسن أو الحسين، قال مهدي: أكبر الظن انه الحسين - - فركب على عنقه وهو ساجد، فأطال السجود بالناس حتى ظنوا انه قد حدث أمر، فلما قضى صلاته، قالوا: يا رسول الله لقد أطلت السجود حتى ظننا أنه قد حدث أمر ؟ !قال : " أن ابني هذا قد ارتحلني فكرهت أن أعجله حتى يقضي حاجته ".
حدثنا اسحق بن إبراهيم : أخبرنا يزيد بن هارون عن الحسن قال:
" بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يحدث أصحابه إذا جاء صبي حتى انتهى إلى أبيه في ناحية القوم، فمسح رأسه وأقعده على فخذه اليمنى، قال فلبثت قليلا" فجاءت ابنة له حتى انتهت اليه فمسح رأسها وأقعدها في الأرض، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "فهلا على فخذك الأخرى" ؟ فحملها على فخذه الأخرى، فقال صلى الله عليه وسلم "الآن عدلت". حديث مرسل، رجاله رجال الصحيح هي هيه يالعجيبة
 
حدثنا أبو كامل مولى معاوية قال :
" دخلت على معاوية أنا وخالد بن يزيد فإذا معاوية قد جثا على أربع وفي عنقه حبل وهو بيد ابنه يلعب معه صغيرا"، فلما دخلنا سلمنا عليه استحيا مني ثم قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " من كان له صبي فليتصابا له ".
 
قال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما لاحد الآباء :
"أحسن أدب ابنك فانك مسؤول عن بره إياك ".

عن عاصم الأصول عن ابي عثمان الهمذي قال :
"رأى المنصفق عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقبل ابنه فقال: تقبل ابنك وانت خليفه؟ لو كنت خليفه ما قبلت ابني- فقال: ما ذنبي ان كان الله تبارك وتعالى قد نزع منك الرحمة، انما يرحم الله عز وجل من عباده الرحماء ".
 
ذكر الراغب الاصفهاني ان المنصور بعث إلى من في الحبس من بني أمية من يقول لهم: ما أشد ما مر بكم في هذا الحبس ؟ فقالوا: " ما فقدنا من تربية أولادنا ".
 
أوصى مسلمة بن عبد الملك مؤدب ولده :
اني قد وصلت جناحك بعضدي ورضيت بك قرينا لولدي، فاحسن سياستهم تدم لك استقامتهم، وأسهل بهم في التأديب عن مذاهب العنف، وعلمهم معروف الكلام وجنبهم مثاقبة اللئام، وانههم ان يعرفوا بما لم يعرفوا، و لكن لهم سائسا " شفيقا" ومؤدبا "رقيقا" تكسبك السفقة منهم الصحبة و الرفق و حسن القبول و محمود المغبة، و يمنحك ما ادى من ترك عليهم و حسن تاديبك لهم مني جمل الراي و فاضل الاحسان و لطيف العناية.

وصلنا الى نهاية الموضوع شكرا لقرائتكم و نلتقي في موضوع اخر ان شاء الله .
الرد


التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف