تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

الطفولة

#1
الطفولة 

تعريف الطفولة : يشير مصطلح الطفولة الى تلك الحالة التي يكون فيها الانسان دون مرحلة النضوج او الرشد، و هناك ربط وثيق في العديد من المجتمعات بين كل من مفهوم الطفولة و البلوغ البدني او النضج البدني و البلوغ من الناحية الايجابية، اما فيما يتعلق بالمجتمعات الغربية الحديثة فالامر مختلف، حيث ان الانتقال من مرحلة الطفولة للبلوغ يتطلب مضي العديد من السنوات بعد مرحلة البلوغ.
[صورة مرفقة: customLogo.jpg]
يتمّ تعريف مصطلح الطفولة من الناحية القانونية على أنّه حالةٌ تصف تبعية الأفراد للأشخاص البالغين، كونهم غير قادرين على الاعتناء بذاتهم، ولافتقارهم لكلٍّ من الكفايات المعرفية، والعاطفية لحقوق الكبار، وهنا نجد أنّ عدم النضج النفسي يُعدّ أحد المعايير الأخرى التي يستند إليها تعريف مصطلح الطفل، وبالتالي فإنّ تعريف الطفولة يندرج تحت خانة العديد من الأحكام الثقافية المعقدة على رأسها قضية النضج وعدمه، وكذلك القدرات المفترضة التي يمتلكها الأطفال، ومدى اختلافهم عن الأشخاص البالغين، ومن هنا نلاحظ أنّ الطفولة هي فئة اجتماعية، وليست مجرد طبيعةٍ بشرية.

 
الطفولة لغة :
 تبدو معاجم اللغة مُتّفقةً في تعريفها لمفهوم الطفولة، إذ تُشير في مُعظمها إلى تعريف مُشترك يرمز إلى مرحلة زمنيّة من حياة الإنسان، فأقرّت في تعريفها للطفولة بأنّها فترة أو مرحلة بين ميلادِ الإنسانِ وبلوغه.
 
تعريف الطفولة اصطلاحاً :
يشترك المعنيان اللغويّ والاصطلاحيّ للطفولة بالإشارة إلى كونها مرحلة زمنيّة من عمر الإنسان، تبدأ بولادته وتظهر فيها خصائص مُعيّنة تمتدّ لفترة من الزّمن، ليدخل الكائن البشريّ بعدها مرحلةً أخرى. والطفولة اصطلاحاً هي المرحلة الزمنيّة من عمر الطّفل التي تمتدّ منذ ولادته حتَّى بلوغه، وتعتبر الطّفولة أولى مراحل حياة الإنسان بعد ولادته، وهي مرحلة النشأة البدنيَّة وتكوين الشخصيّة، غير أنّها مُختلفة الحدود النهائيّة لمرحلتها، فلا اتّفاق يؤطّر نهايتها بشكل واضح.
ويمكن الاستدلال على الفترة الزمنيّة أو المرحلة العمريّة التي تُحدّد مرحلة الطفولة من خلال تعريف الاتفاقيّة الدوليّة لحقوق الطفل التي عرّفت الطّفل بأنّه (كل إنسان لم يتجاوز الثامنة عشرة ما لم يبلغ سن الرشد قبل ذلك بموجب القانون المُطبق عليه)، ويُحدّد هذا التعريف انتهاء مرحلة الطفولة واقعاً ببلوغ الرشد، وقد يمتدّ ذلك حتى السنة الثامنة عشرة من عمر الإنسان كما رجّحته الاتفاقيّة.
ويرى البعض أن مرحلة الطفولة قد تمتدّ إلى ما بعد العام العشرين من العمر؛ إذ هو السن الذي يكتمل فيه النموّ البدنيّ عند معظم الأفراد ليبلغوا بذلك نضجهم، وقد يتفاوت سنّ الطفولة من جيل إلى جيل أو من شعب لآخر؛ إذ هي مُقترنة بالنّضج البدنيّ والاعتماد على الذّات في أداء المَهمّات باستقلاليّة الفرد عن بيئته الخاصّة.
 
تعريف اليونيسيف للطفولة :
إنّ الطفولة من وجهة نظر اليونيسيف هي تلك الفترة التي يحصل فيها الأطفال على التعليم المناسب لهذه المرحلة، ويمارسون فيها اللعب، في ظل بيئةٍ مفعمةٍ بالحب والدعم من البالغين بما في ذلك كلّ من عائلاتهم ومجتمعاتهم، بعيداً كل البعد عن مشاعر الخوف الناتجة عن الإيذاء والاستغلال والعنف وغيره، ومن هنا نجد أنّ هذه المنظمة تنظر إلى مفهوم الطفولة على أنّه مفهوم أعمق بكثيرٍ من المرحلة التي يعيش فيها الإنسان بين لحظة الولادة وصولاً للبلوغ، حيث تركز على الوضع المعيشي الذي يعيش فيه الطفل، وعلى نوعية الحياة التي يمارسها خلال تلك السنوات.
هناك العديد من الاختلافات والتباينات الفكرية والثقافية التي تقوم بتعريف مرحلة الطفولة، وقد قامت الجمعية العامة للأمم المتحدة بتعريف هذا الجانب على أنّه تلك الفترة التي يعيشها الطفل قبل الوصول إلى سن البلوغ، مع الأخذ بعين الاعتبار الظروف المناسبة وغير المناسبة للطفل.
 
المفهوم الطبي للطفولة :
 تُعرّف الطفولة من الناحية الطبية على أنّها تلك الفترة التي يعيش فيها المواليد الذكور والإناث منذ ولادتهم وصولاً إلى بداية فترة البلوغ، حيث يترتب على الآباء والأمهات أن يعتنوا بأبنائهم خلال تلك الفترة، من خلال تقديم كافة الإمكانيات اللازمة لإعداد شخصيةٍ إنسانيةٍ مناسبةٍ لهؤلاء الأطفال.
 
تقسم الطفولة إلى مراحل النمو التالية:
  •       الطفل الصغير (تعلم المشي)
  •       الطفولة المبكرة (مرحلة اللعب)
  •       طفولة متوسطة (سن المدرسة)
  •       مرحلة المراهقة  (ما قبل البلوغ)
 
مراحل النمو في الطفولة :
الطفل حديث الولادة :
يحتاج الطفل في هذه الفترة إلى الرضاعة الطبيعية فقط أثبتت الدراسات أن أفضل شيء للطفل هو حليب الأم.
وفى بداية أيام الرضاعة ينتج الثدي سائل اصفر اللون (الإلبة) وهو يغذى طفلك حتى ياتى الحليب فهو غنى بالبروتين والفيتامينات ويحتوى على الأجسام المضادة التي تساعد الطفل على مقاومة الأمراض.

تطورات النمو:
الطفل يدير رأسه من ناحية لأخرى ويستطيع التمييز بين الظلام والضوء ويتجاوب مع رنين الجرس أو الصوت القوي.
يفقد الطفل 10 % من وزنه خلال الأسبوع الأول ولكن وزنه يزيد باطراد بعد ذلك.
نصائح:
  •       ضعي طفلك على ثدييك بعد الولادة مباشرة وكلما بكى بعد ذلك حتى لو لم يبدأ بعد إفراز اللبن من ثدييك.
  •       في حالة المغص يمكن استخدام نصف ملعقة صغيرة من ماء غريب يستخدم قطرة للعين ثلاث مرات يوميات بعد الولادة مباشرة ولمدة ثلاثة أيام
  •       الغيار على السرة باستخدام الكحول أربع مرات يوميا
  •       يعطى 1 مج فيتامين ك في العضل بعد الولادة مباشرة لجميع الأطفال لتلافى حدوث مرض النزيف في حديثي الولادة.
  •       يجب متابعة لون الطفل في ضوء النهار أو النيون لمتابعة أي اصفرار في اللون. في نسبة كبيرة من الأطفال قد تظهر الصفراء الفسيولوجية في اليوم الثاني أو الثالث من عمر الطفل وتختفي تلقائيا في خلال أسبوعين ولكنها تحتاج لعلاج ضوئي باستخدام لمبات خاصة أو تغيير الدم إذا زادت عن نسب معينة لذا يجب استشارة الطبيب في اقرب فرصة.
2. طفلك في الشهر الثاني :
برنامج التغذية :
لا ينصح بإعطاء الطفل أي غذاء بخلاف الرضاعة الطبيعية وتستخدم الألبان الصناعية عند الضرورة.
تعطى الرضعات كل 3 ساعات تقريبا.
 
تطورات النمو:
يرفع  الطفل راسه  للحظات وهو نائم على بطنه.
يثبت رأسه للحظات وهو في الوضع جالسا والأم ممسكه بيديه.
يبتسم للمداعبة ويتابع الأشياء المتحركة.
طفلك في الشهر الثالث
برنامج التغذية :
لا ينصح بإعطاء الطفل أي غذاء بخلاف الرضاعة الطبيعية.
تعطى الرضعات كل 3 ساعات تقريبا.
 
تطورات النمو:
·      يرفع رأسه من 45 درجة إلى 90 درجة وهو نائم على بطنه ويرتكز على كوعه.
·      يثبت رأسه عندما يجذب للجلوس.
·      يبتسم لوحدة ويتابع الأشياء المتحركة 180 درجه.
·      يصدر أصوات من فمه (يناغي).
·      يسمع جيدا وينتبه للأصوات.
·      يبدأ في التعرف على المحيطين به ويفرق بينهم.
 
 
طفلك في الشهر الرابع :
برنامج التغذية :
لا ينصح بإعطاء الطفل أي غذاء بخلاف الرضاعة الطبيعية.
تعطى الرضعات كل 3 ساعات تقريبا.
 
تطورات النمو:
  •      يرفع رأسه وصدره وهو نائم على بطنه ويرتكز على كوعه.
  •       يثبت رأسه عندما يجذب للجلوس.
  •       يبتسم لوحده ويحب جدا أن تلاعبيه.
  •       يسمع جيدا وينتبه للأصوات ويلتفت ناحية الصوت.
  •      يمسك أي شيء ويقلب فيه ثم يضعه في فمه ليتذوقه.
 
3. طفلك في الشهر الخامس:
برنامج التغذية:
يبدا بإعطاء الطفل عصير برتقال أو عصير ليمون أو تفاح أو طماطم أو جزر في ميعاد رضعه 5 مساء.
عصير الليمون : نصف فنجان صغير ماء سبق غليه + 2 نقطه ليمون مصفى + قليل من السكر.
عصير البرتقال : نصف فنجان صغير ماء سبق غليه + نصف فنجان صغير برتقال مصفي.
يمكن إعطاء العصير مضروبا في الخلاط مع إضافة ماء سبق غليه ويعطى بالملعقة.
نبدا بمعلقة صفيرة أول يوم تزداد تدريجيا بمقدار معلقة حتى 8 ملاعق في اليوم.
إذا أدى استعمال عصير البرتقال إلى حدوث لين أو اسهال يمكن استبداله بعصير الليمون.
بعد اسبوعين يبدا بإعطاء شوربه الخضار أو تفاح أو كمثري مسلوقة.
 
شوربه الخضار : بطاطس – كوسه – جزر وتوضع في لتر ماء وتغلي لمدة ساعة ثم تصفى بمصفاه ضيقة جدا وبدون دعك..... يزداد دعك الشوربه تدريجيا عند عملها بعد ذلك حتى تصبح غليظة القوام.
يعطى الزبادى في معياد رضعه مساء.
لا تنسي جرعة من فيتامين د والتعرض للشمس يوميا.
تطورات النمو :
  •       يرفع راسه وصدره مرتكزا على ذراعية الممدودتين وهو نائم على بطنه.
  •      يجلس مرتكزا على يديه
  •       يتقلب من بطنه إلى ظهره وبالعكس
  •       يمسك بيده بعض اللعب إذا وضعت في يده
  •       يضحك بصوت عالي.
 
الطفولة المتوسطة :
الطفولة المتوسطة تبدأ في حوالي سن السابعة أو الثامنة، تقريبا في سن التعليم الابتدائي وحتى قرب البلوغ، عند بداية المراهقة.
 
المراهقة :
تبدأ المراهقة (أو الطفولة المتأخرة) قرب سن البلوغ. ونهايتها تختلف حسب البلد والوظيفة، وحتى داخل البلد الواحد أو الدولة القومية قد يختلف العمر الذي يعتبر فيه الفرد ناضجاً
 
لا يمكنك مشاهدة هذا الرابط حتى تقوم ب : التسجيل أو الدخول
كفل الإسلام حقوق الأطفال، ووضع واجبات للآباء والأمهات تجاه الأطفال. كما أرشد إلى حقوق الوالدين على أبنائهما، سواء الذكور والإناث. قال الله في القرآن: «يوصيكم الله في أولادكم» – سورة النساء - آية 11
 
تعليم الطفل لغة ثانية :
تقول أحد المقولات "إن تعلم لغة ثانية مفيد وقد يستغرق مدى الحياة ولكن من المستحسن الابتداء في سن الطفولة". وقد ثبت أن الشخص الذي يتكلم لغتين يكون أكثر مرونة وكفاءة وأكثر فعالية من شخص لا يتكلم سوى لغة واحدة ، ويسهل على الطفل تعلم لغة ثانية إلى جانب لغة الأم . ويبدو أن الجنين يبدأ في تمييز لغتين خلال الثلاثة أشهر الأخيرة قبل ولادته ، وذلك إذا كانت أمه تتكلم لغتين. إيقاع الكلمات وتتابع الزمني لأصوات الحروف تنزرع في دماغ الجنين مباشرة وتصبح معهودة له .
 
وقد أجرت الباحثة "كريستا بايرز-هاينلاين " من جامعة كونكورديا بمونتريال أختبرت أطفالا من بعد ولادتهم بثلاثة أيام ، ووجدت أن الطفل الذي تتحدث أمه لغتين يستمر في مص "البزازة" عند سماعه اللغتين ، أما المولود من أم تتكلم لغة واحدة فكان يمص البزازة عند سماعه لغة أمه فقط ،اي تصيبه حيرة و قلق عند سماع لغة غريبة عنه.
 
وقامت الباحثة في علم الأعصاب الدكتورة " جانيت وركر" من جامعة بريتيش كولومبيا ،كندا، وطورت طريقة "كريستا هايلاين" على أطفال تبلغ أعمارهم عدة شهور بحيث تتعرف على إمكانية الأطفال على التفرقة بين اللغتين الإنجليزية والفرنسية بواسطة الرؤية . أثناء الاختبار كان الأطفال يشاهدون فيديو لأحد الكبار يحكي فيه من "كتاب الأمير الصغير" بالإنجليزية والفرنسية . في تلك الحالة كانت التفرقة بين اللغتين بواسطة العينين . وعملت الباحثة على تسجيل مدة مراقبة الأطفال لذلك الفيديو قبل أن يعتريهم الملل وينصرف نظرهم عنه . ووجدت أن أطفالا بين الشهر الرابع والشهر السادس من اعمارهم يستطيعون التفرقة بين اللغتين . ولكن الأطفال الذين كانوا في الشهر الثامن من عمرهم وأمهم تتكلم لغة واحدة فقد ملوا سريعا المشاهدة ، وظل الأطفال الذين تتكلم امهاتهم لغتين منتبهين ومتتبعين قصص الفيديو باللغتين.
يتضح من بحث أطباء الأعصاب والدماغ أن مراكز تخزين الكلام وتكوين جملات ومراكز الفهم تكون متناثرة في الدماغ ولا تنحصر في مركز واحد . وثبت أن معدل تشابك السينابسيس synapsis يرتفع سريعا بعد ولادة الطفل مباشرة حتى يبلغ الطفل سنة واحدة من عمره (مشابك بين الخلايا العصبية) .وبعد ذلك يبدأ معدل تشابكها في الانخفاض تقريبا حتى سن السادسة . هذا يحسن كثيرا من الفهم ويجعل الدماغ أكثر كفاءة مع استهلاك أقل للطاقة.
ولكن الأمر ليس كيف يتكون الدماغ وإنما كيف يعمل . وتعلم لغتين تجعل الدماغ يعمل بكفاءة أعلى. فالمتكلم لغتين يختار في كل مرة بين كلمتين لكل شيء، وهذا مايسميه العلماء "تحويل أعمال " Task switching " أو ما نقول عنه "الانشغال بعدة أعمال في نفس الوقت" . فتخيل أنك تكتب رسالة في الوقت الذي دق فيه التلفون ، فتترك الكتابة وترفع السماعة للرد على التليفون ، واثناء ذلك يطرق الباب ويدخل أحد في طلب شيء منك . التحكم في تلك الأمور تحتاج منك مجهودا حيث تقوم بعدة أعمال في نفس الوقت. وتبين من البحث أن المتكلمين لغتين يفوقون المتحدثين بلغة واحدة في مثل تلك المواقف ،فنسبة الخطأ لديهم تكون أقل وكذلك يؤدون تلك الأعمال بمجهود أقل.

كما أن استفادة كبار السن من اللغتين كبيرة . فقد اختبر طبيب الأعصاب " براين جولد" من جامعة كنتاكي مجموعة من كبار السن بين 60 - 68 من عمرهم في عدة اختبارات "تحويل أعمال" ووجد ان المتحدثين لغتين كانوا أكثر كفاءة من المتحدثين لغة واحدة فكانت نسبة الخطأ لديهم أقل وكان آدائهم أسرع. وفحص أجزاء أدمغتهم أثناء الاختبار بواسطة تصوير رنين مغناطيسي ووجد أن نشاط تلك المناطق في الدماغ كانت تعمل هادئة وبمرونة في حالة المتكلمين لغتين في حين أنها كانت مثارة في حالة المتكلمين لغة واحدة ، دليل على بذلهم مجهود أكبر في حل الاختبار.

لا تقف مزايا التمكن من لغتين عند حدود امكانية أحسن في المخاطبة و"تحويل الأعمال" ولكن أيضا عندما يصل الإنسان إلى الشيخوخة : ذوي اللغتين يتأخر حدوث الخرف لديهم  سنوات عن نظرائم المتحدثين لغة واحدة ، و من يصابون بمرض ألزهايمر فهو يتأخر لدى المتحدثين لغتين مدة نحو 5 سنوات .
فتعلم الكبار لغة ثانية مفيدة حدا و هم يبذلون في ذلك مجهودا و يخصصون له وقت للتعليم و الممارسة، اما الاطفال فيتعلمون اللغات المتعددة و هم في بطون امهاتهم و كذلك في اللغة.
الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال و نتمنى ان يكون قد افادكم و لا تنسونا من صالح دعائكم و شكرا .
شاهد هنا : لا يمكنك مشاهدة هذا الرابط حتى تقوم ب : التسجيل أو الدخول ، لا يمكنك مشاهدة هذا الرابط حتى تقوم ب : التسجيل أو الدخول
الرد


التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف