تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

القطط (Cats)

#1
القط أو القطط ( Cats)

القط أو الهر (ويطلق عليه العامة البِسُّ بكسر الباء) (بالانجليزية: Cat): هو حيوان من الثدييات يتبع فصيلة السنوريات، ولقد دجنه الإنسان قبل نحو سبعة آلاف سنة، ويعتقد أن أصل القطط البرية (أسلاف القطط) قد نشأت في جو صحراوي، ويظهر ذلك من ميل القطط إلى الحرارة والتعرض لأشعة الشمس، وغالبا ما تنام في أماكن معرضة لضوء الشمس أثناء النهار، وهنالك عشرات السلالات من القطط، وبعضها عديم الفراء وبعضها الآخر عديم الذيل نتيجة لتشوه خلقي.
وتتمتع القطط بمهارة كبيرة في الصيد والافتراس تقارب السنوريات الكبيرة كالنمر، إلا أنها لا تشكل خطراً حقيقياً على الإنسان نظراً لصغر حجمها. تزن القطة بين 4 و7 كغ، وقليلا ما تصل إلى 10 كغ. من الممكن للقطة أن تصل لـوزن 23 كغ ويحدث ذلك عندما تطعم بشكل زائد. ولا يجب الإكثار من الطعام، لأنه غير صحي ويسبب أضراراً للحيوان. وللقطط قدرة كبيرة على الرؤية في الظلام، ولها غطاء ثالث للعين إذا أظهرت القطة هذا الغطاء بشكل مزمن، يعني هذا أن القطة مريضة. وتحب القطط النظافة، وكثيراً ما تلعق فراءها لتنظيفه، وتعيش القطة إلى نحو عمر 15 سنة فقط، ولقد ارتفع متوسط عمر القطط الأليفة في السنوات الأخيرة. ففي عقد الثمانينيات كان متوسط أعمارها نحو سبع سنوات، ويرتفع إلى 9.4 سنوات في عام 1995. وأرتفعت النسبة في 12-15 سنة الأخيرة. ومع ذلك، فقد تم الإبلاغ عن القطط الباقية على قيد الحياة في المجتمعات التي عاشت فيها أنها تعمر قريبا من 38 عاما.
القطط، أكثر الحيوانات قرباً من الإنسان، وهي حيوانات أليفة، يربيها كثير من الأشخاص، وتعيش مع الناس منذ ما يزيد على سبعة آلاف عام،، وهناك الكثير من أنواع القطط، التي تختلف في الأشكال والألوان والأحجام. قد كانت القطط في بعض الحضارات من الحيوانات المقدسة، التي أقيمت لها عشرات التماثيل، وخصوصاً في الحضارة الفرعونية، حيث كان يصل عقاب الشخص الذي يتسبب بأذى لأية قطة، لعقوبة شديدة قد تصل للإعدام.

أنواع القطط :
القط المستأنس: من السلالة العتابية، ويسمى بقط " باست "، ويتميز بكثافة شعره وطوله، وهو أليف جداً ولا يظهر أية عدوانية.
 القط الحبشي: وهو من أذكى أنواع القطط. القط الشيرازي، ويتميز بطول شعره، وحبه للكسل والخمول. 
القط السيامي: ويتميز بجمال صوته وعذوبته.
 قط المانكس: وهو بدون ذيل، ويتميز بطبعه الهادئ. 
قط الهيملايا: وهو قط هجين ينتج من تزاوج القط السيامي مع الشيرازي.
 قط البالينيز: هو قط هجين ينتج عن تزاوج القط السيامي مع قط الهيمالايا.
 قط الأبيس: وهو قط عاش بكثرة في زمن الفراعنة، وله العديد من التماثيل.
 قط البورما: ويتميز بعيونه الذهبية. القط الروسي، من القطط الهادئة جداً. 
القط الريفي: ويتميز بطبعه الهادئ جداً. 
القط الأكزوتيك: وهو قط راقٍ جداً، وباهظ الثمن.

تحب القطط أكل اللحوم والطعام الجاف المخصص لها، ويجب أيضاً سقيها بعض الماء والحليب، ويجب إطعام القطة بين الحين والآخر أو كل 5 ساعات.

خصائص القطط:
يتميز القط عن سائر الحيوانات في بعض الصفات :
الهيكل العظمي : يتكون الهيكل العظمي للقط من 240 عظمة في حين أن هيكل الإنسان متكون من 212 عظمة. تلك الزيادة في عدد العظام في القط تجدها في الذيل والعمود الفقري.
مواء القط : يمكن للقط المواء بصوت عالي يصل إلى نحو 140 ديسيبل.
دماغ القط : أو المخ وهو لا يزيد عن 25 جرام، ولكن توجد على سطح الدماغ نحو 300 مليون خلية عصبية. بينما في دماغ الكلب توجد نحو 160 مليون خلية عصبية فقط.
التصنت: يمكن للقط سماع أصوات ذات تردد عالي. فبينما يستطيع الإنسان سماع أصوات بتردد عالي 20.000 ذبذبة في الثانية يمكن للقط سماع ذبذبات بتردد 80.000 هرتز. أما الكلب فهو يستطيع سماع حتى 40.000 ذبذبة في الثانية.
حاسة الشم : حاسة الشم عند القطط تفوق بكثير حاسة الشم لدى الإنسان، ولكنها أقل من حاسة الشم عند الكلب أو الخنزير.
الشوارب : للقط شوارب طويلة على جانبي الفم وبعض منها يوجد فوق العينين، وهي تساعده في التحسس في الظلام. تحس تلك الشوارب أيضا بحركة الهواء والتغير في درجة الحرارة.
الأحلام: ينام القط نحو 16 ساعة في اليوم، ولا توجد سوى قلة من الحيوانات التي تنام أطول من ذلك يوميا. ويوصف نوم القط بأن له فترات نوم عميق يحلم خلالها القط وفترات نوم أقل عمقا. فترة النوم العميق لدى القط تبلغ 3 ساعات يوميا. وعندما يحلم القط فقد تصدر منه أصوات وزئير. ويتغير نوم القط بين الشتاء والصيف فهو ينام أطول خلال الشتاء.
العينان: عين القط حساسة بشدة للضوء. ويستطيع القط الرؤية في الظلام احسن من الإنسان ستة مرات. ويحمي القط عينيه من الضوء الشديد بأن يقفل حدبة العين إلى شق رفيع. ولكنه لا يرى أيضا في الظلام الحالك.
السقوط من ارتفاع عال: أينما سقط القط فهو يستطيع موائمة جسمه لكي يصطدم بالأرض ملامسًا إياها بأطرافه الأربع، فإذا سقط وكان ظهره في اتجاه الأرض عدل رأسه وذراعيه أولا في اتجاه الأرض ثم يسحب رجليه ويديرها مع ذيله للاعتدال والسقوط بأطرافه الأربعة على سطح الأرض، وهو يرفع في ذلك ظهره ويمد أطرافه الأربعة إلى أسفل مما يهدئء من صدمة الوقوع، وتتعلم صغار القط تلك الحركات الوقائية عند السقوط بعد ولادتها ب 39 يومًا.

قائمة تضم 10 سلالات للقطط هي الأعلى سعرا حول العالم : 
1 - القط البريطاني- قصير الشعر:
[صورة مرفقة: cat01.jpg]

تتميز تلك الهرة البريطانية التي يبلغ متوسط سعرها 500 دولار بشعرها القصير للغاية، وسعرها الباهظ يأتي نتيجة لشكلها الجذاب وذكائها الشديد، بالإضافة لنشاطها وحنيتها الزائدة، وتعتبر تلك القطط من الأحجام المتوسطة التي يتراوح وزنها بين 4 - 9 كيلو جرام، نظرا لعظامها الكثيفة وعضلاتها القوية، ويتراوح عمر تلك القطط بين 14 إلى 20 عام.

2 – القط الاسكتلندي:
[صورة مرفقة: %25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2582%25D8%25B7...9%258A.jpg]
اكتشفت تلك القطط الاسكتلندية لأول مرة على يد "ويليام روس" عام 1961 بالقرب من مزرعته، وظل شكلها في التطور حتى وصلت للشكل التي هي عليه الآن، تتميز تلك القطط بالأذن المطوية والعينان الدائريتان وتعتبر من القطط المكلفة للغاية، بحيث يتراوح سعرها بين 200 إلى 3000 دولار أمريكي.

3 – القط الفرعوني:

[صورة مرفقة: cat3.jpg]
تتميز تلك القطط الفرعونية النادرة بأنها ضمن الفصائل التي لا تملك شعر على جسدها، كما تنفرد أيضا بتلك العينين الكبيرتين التي تشبه الليمون، وهذه القطط من الفصائل ذات العمر القصير لذلك فهي نادرة للغاية، فمن الغريب أنها يمكن أن تموت إذا لم يهتم بها صاحبها وتجاهلها فهي تحب الاهتمام من قبل صاحبها، وتباع تلك الفصيلة النادرة بسعر غالي يتراوح بين 300 و 3000 دولار.

4 – القط الروسي :

[صورة مرفقة: cats4.jpg]
يرغب الكثيرون في اقتناء ذلك النوع من القطط داخل منازلهم لتميزها بالحنية والرقة، كما يعشقها الأطفال أكثر لأنها تحب القفز واللعب والاستمتاع بالحياة، ولتلك الأسباب يشتريها الكثيرين رغم اعتبارها من أغلى قطط العالم، حيث يتراوح سعرها ما بين 300 و 4000 دولار أمريكي.

5- قط البيتربالد:

[صورة مرفقة: cats5.jpg]
يتميز قط البيتربالد "Peterbald" بعيون لوزية جميلة من دون رموش، وتشبه البيتربالد القطة الفرعونية في قلة الشعر، لكنها تختلف في جسدها النحيل وعضلاتها القوية أكثر، وتملك تلك الفصيلة من القطط صفات مميزة تجعل سعرها مرتفع، حيث يبلغ 1200 دولار وربما يصل إلى 5000 دولار.

6 – الشيرازي أو الفارسي:

[صورة مرفقة: cats6.jpg]
يفضل الكثيرون تربية القطط الفارسية داخل المنزل لما لها من شكل جذاب وساحر، حيث تمتاز بالشعر الطويل الذي يغطي جسدها بالكامل ولونها الأبيض، وتنتشر تلك الفصيلة داخل البيوت على الرغم من ارتفاع سعرها وتصنيفها ضمن القطط باهظة الثمن حول العالم، حيث يتراوح سعرها بين 500 و 5500 دولار.

7 - Allerca Hypoallergenic:

[صورة مرفقة: cats7.jpg]
سميت تلك الفصيلة باسم Allerca Hypoallergenic نسبة إلى مكتشفها وهو عالم يدعى أليركا، ولقيت رواجا كبيرا عقب اكتشافها حتى وضعت ضمن قائمة القطط الأعلى سعرا حول العالم، حيث يبلغ متوسط سعرها 6000 دولار أمريكي، وفي العادة تختلف أحجام وأوزان تلك الفصيلة بحسب طريقة معيشتها ونوعية طعامها.

8 – القط البنغالي:

[صورة مرفقة: cat8.jpg]
تعتبر القطط البنغالية من أضخم القطط التي تربى بالمنزل، حيث يتراوح وزن القط البنغالي الذكر ما بين 5 إلى 7 كيلو جرامات، أما الأنثى فيتراوح وزنها بين 4 و 6 كيلو جرامات، وتتميز تلك الفصيلة بالشبه الكبير بينها وبين النمور لذلك يعيش معظمها في الأدغال، ويبلغ سعرها أحيانا 25000 دولار أمريكي، وهو ما جعلها تحتل المرتبة الثالثة ضمن قائمة أغلى القطط في العالم .

9 – قط السافانا:

[صورة مرفقة: cat%2Bsava%2B9.jpg]
تتميز قطط السافانا بالذكاء الشديد، حيث تعتبر أكثر القطط ذكاء في عائلة السنوريات، كما أنها وفية جدا لمالكيها مثل الكلاب، لذلك تحتل تلك الفصيلة المركز الثاني بين قائمة القطط الأغلى في العالم، حيث يبدأ سعرها من 1500 دولار وتصل إلى 50000 دولار، وتتواجد بكثرة في أمريكا بسبب حب سكان أمريكا الشمالية لتلك الفصيلة وتفضيلهم اقتنائها.

10 – قط آشيرا:
[صورة مرفقة: cat%2B10.jpg]

تحتل قطط الآشيرا المرتبة الأولى بين الفصائل الأعلى سعرا في العالم، وذلك نظرا لندرتها فهي قطط هجينة تتواجد غالبا في أفريقيا، كما أنها رائعة وذكية، بالإضافة لأنها مخلصة جدا ومحبة، ولهذا يفضل الكثيرون الاحتفاظ بها في منازلهم نظرا لخواصها الفريدة، وهو ما جعل متوسط سعرها يبلغ حوالي 15000 دولار وقد يصل إلى 100000 دولار.




 
الرد


التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف