تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

المونتاج Editing

#1
التعرف على المونتاج(Editing)
اهلا بيكم اعضاء و زوار منتديات كمتبة البخاري في موضوع جديد على المونتاج السينمائي أو التأليف أو التركيب ( المونتاج - المنتاج في الترجمات الحرفية،، بالفرنسية: Montage، أي تركيب أو رفع شيء على آخر) هو فن اختيار وترتيب المشاهد وطولها الزمني على الشاشة، بحيث تتحول إلى رسالة محددة المعنى. ويستند المولف (المونتير ) (الذي يقوم بالمونتاج/بالمُنتاج) في عمله على خبرته وحسه الفني وثقافته العامة وقدرته على إعادة إنتاج مشاهد تبدو مألوفة لكنها بالقص واللصق وإعادة الترتيب والتوقيت الزمني للأحداث، تتحول إلى دراما ذات خطاب متعمد موجه إلى الجمهور. ومع الطفرة التقنية التي تتسارع وتيرتها يوماً بعد يوم، يبرز دور المونتير إلى أن يتوازى مع دور المخرج وكاتب السيناريو لأي عمل درامي.


[صورة مرفقة: editorial-chris-editWS-1024x576.png]

فن التوليف التلفزيوني :
يعتبر التاليف أو ال Video Editing الركيزة الأساسية لأي مشروع إنتاج تلفزيوني أو سينمائي، وهو باختصار إعادة ترتيب اللقطات التي تم تصويرها في وقت سابق، وإزالة المشاهد والزوائد غير الضرورية، وإضافة المؤثرات الخاصة بواسطة أجهزة، ولكن حديثا أصبح الأمر لايستدعي الحصول على تلك الأجهزة التي يرتفع سعرها ، فأصبح هناك العديد من برامج الكمبيوتر التي تقوم بهذا العمل ويستخدمها أشهر الخبراء في وقتنا الحالي . أبو التوليف هو المخرج العالمي الروسي سيرجى آيزنشتاين. المُنتاج هو الذي يعطي للمشاهد معناها حسب ترتيبها وسياقها.

برامج التوليف :
هناك العديد من البرامج المشهورة تستخدم بعضها من قبل المحترفين مثل برنامج افيد ميديا كومبوزر Avid Media Composer وبرنامجادوبي بريمير Adobe Premier Pro وغيرها ، وهناك برامج يقبل عليها الهواة رغم انها برامج احترافية مثل برنامج سوني فيغاس Sony Vegas وبرنامج ادوبي افتر ايفيكتس Adobe After Effects برنامج ايديوس Edius .
اعطيناكم نظرة خفيفة عن المنونتاج، حيث لا يمكن ان نقول ان موضوعنا هذا كان شامل عن معنى المونتاج، لان المونتاج عالم كبير لا يمكن ان نختصره في هذه السطور، لكم ان تبحثو كي تتعرفو أكثر و أكثر على المنتاج، و نرجو الافادة من أعضائنا الذين يحترفون المونتاج . وشكرا 

الرد


التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف