تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

تحسين عناوين URL و اعداد ملف XML Sitemap

#1
السلام و عليكم أعضاء و زوار منتديات مكتبة البخاري 
مرحبا بيكم في درس الثلث من دورة تحسين محركات البحث 
سنكمل اليوم الدورة و سنتحدث عن تحسين بنية الموقع  
تحسين عناوين الـURL و اعداد ملف XML Sitmap
[صورة مرفقة: seo5.jpg]
تحسين بنية العناوين URL : 
 
تنقل عناوين URL سهلة الفهم المحتوى بسهولة تامة .

إن إنشاء فئات وصفية وأسماء ملفات للمستندات على موقع الويب لا يساعدك في تنظيم موقعك بشكل أفضل فحسب ولكن يؤدي أيضًا إلى زحف أفضل لمستنداتك بواسطة محركات البحث. وكذلك يؤدي إلى إنشاء عناوين URL أكثر سهولة و”توافقًا” لمن يريد وضع رابط للمحتوى لديك. يتردد الزوار أمام عناوين URL الطويلة جدًا والمبهمة التي تحتوي على كلمات قليلة يمكن تمييزها. 


فعناوين الـ URL قد تكون مربكة و غير متوافقة، سيجد المستخدمون صعوبة في تذكر عناوين الــ URL أو إنشاء رابط به. أيضًا، قد يظن المستخدمون أن جزءًا من عنوان URL غير ضروري، خاصة إذا كان عنوان URL يظهر مُعلَّمات يتعذر التعرف عليها. وقد يتخطون جزءًا من العنوان، مما يؤدي لتعطل الرابط. قد يضع بعض المستخدمين رابطًا لصفحتك باستخدام عنوان URL التابع لتلك الصفحة كنص الرابط.

 إذا كان عنوان URL لديك يحتوي على كلمات ذات صلة، فهذا يوفر للمستخدمين ومحركات البحث المزيد من المعلومات حول الصفحة أكثر مما يوفره معرف أو معلمة غريبة الاسم .

يتم عرض عناوين URL في نتائج البحث أخيرًا، تذكر أن عناوين URL لمستند يتم عرضه كجزء من نتيجة البحث في ،Google أدنى عنوان ومقتطف المستند. كما هو الحال مع العنوان والمقتطف، تظهر الكلمات في عنوان URL على نتيجة البحث بالخط العريض إذا كانت تظهر في طلب بحث المستخدم . يظهر على اليسار مثال آخر يعرض عنوان URL على النطاق لدينا لصفحة تحتوي على مقالة حولة إحصاءات كرة القدم الأكثر ندرة. قد تجذب الكلمات في عنوان URL مستخدم البحث أكثر من رقم المعرف ، يُفيد Google في الزحف إلى كل أنواع تركيبات رابط URL ، حتى إذا كانت معقدة للغاية، لكن قضاء بعض الوقت لجعل عناوين URL لديك بسيطة بقدر الإمكان لكل من المستخدمين ومحركات البحث يمكن يكون مفيدًا. يحاول بعض مشرفي المواقع إنجاز ذلك بإعادة كتابة رابط URL الديناميكية إلى عناوين ثابتة؛ وفي حين أن Google ماهر في ذلك، نود الإشارة أن هذا إجراء متقدم وإذا تم بشكل غير صحيح، فقد يسبب مشاكل في الزحف إلى موقعك. لمعرفة المزيد حول بنية روابط URL الجيدة، نوصي بالاطلاع على صفحة مركز مساعدة مشرفي المواقع هذه حول إنشاء روابط URL متوافقة مع .Google.

مصطلحات :

الزحف :
استكشاف المواقع بواسطة برامج محرك البحث )برامج التتبع( من أجل فهرسة محتواها.

المُعلَّمة:
البيانات المقدمة في رابط URL لتحديد سلوك الموقع.

المعرّف (معرّف الجلسة):
البيانات المقدمة من أجل تحديد و/أو إدارة سلوك المستخدم الذي يدخل في الوقت الراهن إلى اتصالات النظام أو الشبكة.

إعادة التوجيه 301 :
رمز حالة HTTP ( انظر صفحة 12 ). يفرض على زائر الموقع الانتقال التلقائي إلى عنوان URL محدد.

النطاق الفرعي:
نوع النطاق المستخدم لتحديد فئة أصغر من النطاق العادي (انظر الصفحة 6).


دليل الجذر:
دليل في أعلى بنية شجرة الموقع. أحيانًا يسمى “الجذر”.

استخدام الكلمات في عناوين URL.

إن عناوين URL التي تحتوي على العبارات ذات الصلة بمحتوى موقعك وبنيته تجذب الزوار لتصفحه. يتذكر الزوار العناوين بشكل أفضل وربما يكونون أكثر استعدادًا لوضع روابط إليها.

تجنب ما يلي:
-استخدام عناوين URL الطويلة مع المعلمات ومعرفات الجلسات غير الضرورية.
-اختيار أسماء صفحات عامة مثل page1.html.
-استخدام كلمات رئيسية بشكل مفرط مثل Football Stats-Football Stats-Football Stats.htm.

إنشاء بنية دليل بسيطة: الدليل التي تنظم المحتوى لديك بشكل جيد وتجعل من السهل على الزوار معرفة موضعهم في موقعك. جرّب استخدام بنية الدليل للإشارة إلى نوع المحتوى الذي تم العثور عليه في رابط هذا.

تجنب ما يلي:
-تقديم تداخل عميق من الدلائل الفرعية مثل …/ dir1/dir2/dir3/dir4/dir5/dir6/page.html.
-استخدام أسماء الدليل التي ليس لها علاقة بالمحتوى داخلها.

توفير نسخة واحدة من عنوان URL للوصول إلى مستندلمنع المستخدمين من وضع رابط لنسخة واحدة من عنوان URL وغيرهم من وضع رابط لنسخة مختلفة (فهذا قد يشوه سمعة هذا المحتوى بين  (URL )، يمكنك التركيز على استخدام رابط URL واحد والإحالة إليه في البنية والروابط الداخلية لصفحاتك. إذا وجدث أشخاصًا يدخلون إلى المحتوى نفسه من خلال عناوين URL متعددة فإن إعداد إعادة التوجيه 301 من عناوين URL غير المفضلة إلى رابط URL المسيطر هو حل جيد لهذا. يمكنك أيضًا استخدام عنوان URL أساسي أو استخدام عنصر الرابطrel=”canonical إذا لم تتمكن من إعادة التوجيه.

تجنب ما يلي:
السماح بدخول صفحات من النطاقات الفرعية ودليل الجذر إلى المحتوى نفسه – على سبيل المثال. ” domain.com/page.htm ” و “sub.domain.com/page.htm
استخدام الأحرف الكبيرة الزائدة في عناوين URL – فالعديد من المستخدمين يتوقعون روابط URL بالأحرف الصغيرة ويتذكرونها بشكل أفضل.
جعل موقعك أسهل في التنقل(التنقل مهم جدًا لمحركات البحث).

يمثل التنقل عبر موقع الويب أهمية من حيث مساعدة الزوار في العثور على المحتوى الذي يريدونه بشكل سريع. كما يمكن أن يساعد محركات البحث على فهم المحتوى الذي يعتقد
مشرف الموقع أنه مهم. على الرغم من توفير نتائج بحث Google على مستوى الصفحة، يفضل Google أيضًا معرفة الدور الذي تلعبه الصفحة في الصورة الأكبر للموقع.


التخطيط التفصيلي للتنقل على أساس صفحتك الرئيسية:

كل المواقع لديها صفحة رئيسية أو صفحة “جذر”، والتي عادةً ما تكون الأكثر زيارة في الموقع ومكان البدء في التنقل لكثير من الزوار. ما لم يكن لدى موقعك سوى عدد قليل من الصفحات، يجب أن تفكر في كيفية الانتقال من الصفحة العامة (صفحة الجذر) إلى صفحة تحتوي على محتوى أكثر تحديدًا. هل لديك ما يكفي من صفحات حول مجال لموضوع محدد بحيث يبدو من المنطقي إنشاء صفحة تصف هذه الصفحات ذات الصلة (على سبيل المثال صفحة جذر  قائمة مواضيع ذات صلة  موضوع معين)؟ هل لديك مئات من المنتجات المختلفة التي تحتاج إلى تصنيف ضمن صفحات فئات وصفحات فئات فرعية متعددة؟

ضمان المزيد من الراحة للمستخدمين باستخدام “قوائم مسار التنقل”:مسار التنقل هو صف من الروابط الداخلية أعلى أو أسفل الصفحة والذي يسمح للزوار بالعودةبسرعة إلى قسم سابق أو صفحة جذر. تعرض العديد من مسارات التنقل الصفحة الرئيسية (صفحة الجذر عادةً) كأول رابط في أقصى اليمين كما تحتوي على الأقسام الأكثرتحديدًا جهة اليسار.

المصطلحات:

(خطأ “تعذر العثور على الصفحة”) 404.
رمز حالة HTTP . يعني أنه تعذر على الخادم العثور على صفحة الويب التي طلبها المتصفح.
ملف XML Sitemapقائمة من الصفحات على موقع ويب معين. من خلال إنشاء وإرسال هذه القائمة، يمكنك إعلام لا يمكنك مشاهدة هذا الرابط حتى تقوم ب : التسجيل أو الدخول بكل الصفحات على الموقع، بما في ذلك أية عناوين URL قد لا يتم اكتشافها بواسطة عملية الزحف المنتظمة من Google.

 
السماح بإمكانية إزالة جزء من عنوان UR:


فكر في ما يحدث عند إزالة مستخدم جزءًا من عنوان URL لديك – قد يتنقل بعض المستخدمين في موقعك بطرق غريبة، ويجب أن تتوقع هذا. على سبيل المثال، بدلاً من استخدام روابط مسار التنقل على الصفحة، قد يزيل المستخدم جزءًا من عنوان URL على أمل العثور على المزيد من المحتويات العامة. فربما ينتقل إلى
، لا يمكنك مشاهدة هذا الرابط حتى تقوم ب : التسجيل أو الدخول لكنه يُدخل / لا يمكنك مشاهدة هذا الرابط حتى تقوم ب : التسجيل أو الدخول في شريط عناوين المتصفح، اعتقادًا بأن هذا سيعرض كل أخبار عام ٢٠١٢ . هل تم إعداد موقعك لعرض محتوى في هذا الموقف أم أنه سيعرض للمستخدم صفحة 404(خطأ “تعذر العثور على الصفحة”)؟ وماذا عن نقل مستوى الدليل لأعلى إلى ؟لا يمكنك مشاهدة هذا الرابط حتى تقوم ب : التسجيل أو الدخول/

إعداد ملفي sitemap : أحدهما للمستخدمين، والآخر لمحركات البحث :
خريطة الموقع ( site map )  (أحرف صغيرة) هي صفحة بسيطة على موقع الويب تعرض بنية الموقع، وعادةً ما تتكون من قائمة تسلسل هرمي للصفحات على موقعك. يمكن للزوار زيارة هذه الصفحة إذا كانوا يواجهون مشاكل في العثور على صفحات على موقعك. بينما تزور محركات البحث أيضًا هذه الصفحة، للحصول على تغطية زحف جيدة للصفحات على موقعك، فالهدف الأساسي منها هو الأشخاص الزائرون.

يسهل ملف XML Sitemap (أحرف كبيرة) الذي يمكنك إرساله من خلال أدوات مشرفيالمواقع، من Google من اكتشاف Google الصفحات على موقعك. ويعد استخدام ملف Sitemap أيضًا إحدى الطرق (على الرغم من أنها غير مضمونة) المستخدمة لإعلام Google بإصدار عنوان URL الذي تفضله كعنوان متعارف عليه ) على سبيل المثال لا يمكنك مشاهدة هذا الرابط حتى تقوم ب : التسجيل أو الدخول/ أو لا يمكنك مشاهدة هذا الرابط حتى تقوم ب : التسجيل أو الدخوللقد ساعدت Google في إنشاء النص البرمجي لأداة إنشاء ملف Sitemap مفتوح المصدر لمساعدتك في إنشاء ملف Sitemap لموقعك. لمعرفة المزيد حول ملفات Sitemap ، يوفر مركز مساعدة مشرفي المواقع دليلاً مفيدًا لملفات Sitemap.
[صورة مرفقة: 1-4-660x330.jpg]
XML Sitemap خريطة الموقع


إلى هنا ينتهي المقال لليوم مع امل أن يحوي الفائدة المرجوة منه للجميع. و شكرا لكم

لا يمكنك مشاهدة هذا الرابط حتى تقوم ب : التسجيل أو الدخول
 العودة للدروس السابقة :
لا يمكنك مشاهدة هذا الرابط حتى تقوم ب : التسجيل أو الدخول
لا يمكنك مشاهدة هذا الرابط حتى تقوم ب : التسجيل أو الدخول
الرد


التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف