تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

تربية أسماك الزينة

#1
اهلا بمحبي الاسماك و محبي تربيتها 

[صورة مرفقة: %25D8%25A7%25D8%25B3%25D9%2585%25D8%25A7...8%25A9.jpg]

تعد تربية الاسماك من بين الهوايات التي عرفها الانسان و احترف فيها، حيث أصبح يربي انواع عديدة من الاسماك، منها من تربى قصد الزينة  في احواض زجاجية صغيرة، ومنها من تربى على اساس مشروع استثماري يرجع على صاحبه باموال كثيرة في احواض كبيرة، الى ان هذه الهواية تحتاج الى خبرة، اذ يجب على المربي ان يعرف اساسيات التربية كي لا يفقد اسماكه، وعلى المبتدأ في هذه الهواية ان يراعي الامور التالية: 

في حالة ترببية الاسماك الزينة:
في هذه الحالة يجب ان يتميز الحوض بالخصائص التالية:


اختيار الحوض : من الشائع عند هواة تربية الاسماك أن الأحواض الصغيرة أفضل لتربية الاسماك، كي يستطيع الشخص تنظيفه، ولكن على العكس فالأحواض الصغيرة تصبح أكثر عرضة للاتساخ بالإضافة إلى كثرة الأمراض التي يمكن نقلها إلى الاسماك حينها. وتعتبر فكرة اختيار حجم حوض الاسماك على حسب ذوق الشخص بالإضافة إلى نوع السمك، فالسمكة الذهبية تحتاج إلى أحواض كبيرة أما الاسماك من أنواع الجوبي والمولي تحتاج إلى أسماك صغيرة .  كما أن حجم الحوض يحدد سمك الزجاج، فمقاس 30*20*10يتم صنع زجاج من 3مم ومقاس 40*30*20 يصنع له زجاج 4مم، و 100*60*30 يصنع منه زجاج 6 مم . وبعد أن تتم صناعته يتم لصقه بمادة السيلكون ويغسل بماء وملح او محلول مطهر، ولابد من شطفه بالماء بعد غسله ن كما يفضل تجنب الصابون بسبب أضراره على السمك، و يجب على المربي ان يراعي النقاط التالية:
  • يتم فرش الحوض وتثبيت أنواع النباتات المختارة ووضع الاحجار المخصصة للحوض وزينته
  • ملئ الحوض بالماء.
  • إضافة مزيل الكلور إلى الماء لأن الكلور يتسبب في موت الاسماك، كذلك فان إضافة الملح تزيد من مناعة الاسماك من امراض عديدة .
  • يجب الانتباه الى حالة الاسماك عند شراءها ، لابد أن تكون زعانفها كاملة وتجد السمكة نشيطة وألوانها زاهية فكل ذلك يدل على كمال صحتها .
  • يتم وضع السمكة بالكيس لمدة 15 دقيقة في الحوض حتى تتأقلم مع درجة حرارة الحوض ثم يتم إنزالها في الحوض بدون الماء الموجود بالحوض .
  • يتم إطعام السمك مرتين علي الأكثر خلال اليوم .
  • كمية الماء الموجودة في الحوض يجب ان تكون 1/3 من حجمه الثلث وعملية تغيير الماء كليا يجب ان تتم مرة في 6 اشهر.
مكان الحوض : لاختيار مكان الحوض ظروف خاصة به لتتلاءم مع الاسماك وتتلاءم مع طريقة معايشته للحياة ، وهناك ايضاً عدة قواعد يجب إتباعها كأن يكون مكان الحوض مناسب للوصول إليه بسهولة وان يكون قريب من مصدر الماء كي يتم ملؤه بسهولة أيضا .
يجب وضع حوض السمك بمكان لا تصل إليه أشعة الشمس أو تصل إليه بمقدار قليل في اليوم كساعة على الأكثر، وذلك لأن هناك عدة أنواع من الاسماك لا تفضل أشعة الشمس. كما يجب وضعه بمكان لا يتعرض لتيارات هوائية، وعند وضع الحوض يتم وضع قطعة من الفلين تحته حتى يتحمل الضغط.

التهوية : كما ذكر سابقا أن اختيار الحوض يعتمد على اختيار السمك فكذلك نوع الفلتر يعتمد على نوع السمك، فهناك أنواع تعتمد تربيتها على فلتر قوي وأخرى تحتاج إلى فلتر ضعيف. ولكن الأفضل من بين ذلك هو الفلتر البيولوجي ومن ثم فلتر الكهرباء ثم الهوائي ، ويعتبر الفلتر البيولوجي هو أغلاها ثمنا .

أدوات الحوض : هناك بعض الأدوات التي يجب توافرها لديك لكي تحافظ على نظافة وسلامة الحوض الاسماك: 
اولاً الشبكة : فهي تساعد في إزالة الطعام من الحوض ونقل السمك عند التنظيف، وإزالة الطحالب المتكونة على الزجاج . 
وثانياً السخان : يوضع خصيصا في الشتاء عندما تقل درجة الحرارة .

أنواع أسماك الزينة :
دكساس:والتي تتميّز بشكلها الجميل، وألوانها البراقة والزاهية، ولكنها تحتاج إلى مساحة واسعة، وإضاءة متوسطة للعيش والسباحة.
 جولد فيش: تتميّز هذه الأسماك بكونها اجتماعيّة تعيش مع الأنواع الأخرى، بالإضافة إلى التهامها الأوساخ الموجودة في قاع الحوض. 
أنجل: يعدّ هذا النوع من أجمل أسماك الزينة التي تتميّز بكونها مسالمة، وانسيابيّة الحركة في الماء.
 اتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم، أنا في إنتظار ردودكم
شكرا
الرد


التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف