تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

حب الشباب و ما هو علاج حب الشباب ؟

#1
حب الشباب

[صورة مرفقة: %25D8%25B7%25D8%25B1%25D9%2582_%25D8%25A...9%2587.jpg]

قد يكون حب الشباب أحد الأمراض اثارة للتساؤلات ونشر الخرافات من حوله ،الا أن الحاجة مستمرة للتعريف بحب الشباب،وما من شك أن أغلب ابنائنا بحاجة الى معرفة متصلة حول مرض حب الشباب لتجنب المعاناة منه ومن آثاره المدمرة تجميليا. سنقوم هنا ببحث الموضوع بطرق الاسئلة والأجوبة لتسهيله ، ولن ندخل في تفاصيل  من الحاجة للتعريف بالمرض .

 ما هو حب الشباب ؟ 
تتواجد داخل الجلد ، وخاصة في مناطق الوجه والصدر والظهر ، أعداد كبيرة من الغدد الدهنية والتي تقوم بمهمة افراز مادة دهنية وظيفتها عزل الجلد والحفاظ على رطوبته ،اضافة الى منع اقامة الميكروبات على الجلد بصورة دائمة .

عند انغلاق هذه الغدد الدهنية لأي سبب ،تقوم بكتيريا موجودة بصفة دائمة في هذه الغدد بتحليل الدهنيات الى مواد مهيجة للجلد مسببة بثورا حمراء ،قد تكون متقيحة وقد تتكيس عند البعض ، وهو ما يسمى بحب الشباب .

في أي عمر يظهر حب الشباب ؟
قد يظهر حب الشباب في أي عمر ،فهناك حب الشباب الذي يظهر في الأطفال حديثي الولادة وهو مرتبط بنسبة هورمونات مرتفعة في الأم ، وهناك نوع يظهر في أواسط العمر ،أما النوع الأساسي والذي ارتبط الاسم به فيظهر في مرحلة البلوغ في الذكور والاناث .
 
[صورة مرفقة: %25D8%25AD%25D8%25A8%2B%25D8%25A7%25D9%2...9%2584.jpg]

ما سبب ظهور حب الشباب ؟
يظهر حب الشباب نتيجة تأثر الغدد الدهنية بنسبة هورمونات ذكرية مرتفعة ، كما يحدث عند بعض الاناث اللواتي يفرز المبيضين لديهن هورمونات زائدة ،أو يكون مستوى الهورمون طبيعيا مع تحسس زائد في الغدد الدهنية .
في مرحلة الشباب ،قد يكون السبب الرئيسي استخدام المواد التجميلية مثل كريم الأساس والعطور ومثبت الشعر .

[صورة مرفقة: %25D8%25AD%25D8%25A8%2B%25D8%25A7%25D9%2...8%25A8.jpg]

هل للطعام علاقة ما بحب الشباب ؟
لا يسبب الطعام حب الشباب . يمكن لبعض الأطعمه آالمكسرات والشوآولاته والمواد الدهنية أن تهيج حب الشباب الموجود أصلا ، لذلك ليس من الضروري التوقف عن تلك الأطعمه الا اذا لاحظ المريض ظهور حب الشباب بشكل زائد بعد تناول تلك الأطعمه.

هل نستفيد من عصر البثور ومحاولة اخراج محتوياتها؟
عند عصر البثور ، قد تخرج بعض الافرازات خارجا ،ولكن أغلبها يندفع داخل الجلد مؤديا الى افراغ محتويات الغدد الدهنية من دهنيات وبكتيريا وخلايا ميتة الى داخل الجلد ،حث يؤدي وجودها الى اثارة جهاز المناعة في الجلد مما يؤدي الى تدمير ألياف الجلد الموجودة في منطقة الالتهاب ،وظهور ندبات جلدية مكانها،وهي في الغالب أسوأ من حب الشباب نفسه .

اذن كيف يعالج حب الشباب ؟
يعالج حب الشباب أولا بتجنب استخدام المستحضرات التي يمكن أن تسببه ، وثانيا باستخدام مستحضرات موضعية أو عن طريق الفم والتي تستهدف تقشير الجلد للسماح للمواد الدهنية المحبوسة بالجريان بصورة طبيعية وللقضاء على البكتيريا الموجودة ، وفي بعض الحالات الشديدة لتجفيف الغدد الدهنية مما يحرم البكتيريا من مصدر غذائها .

ماذا بالنسبة لآثار حب الشباب ؟
كما ذكرنا يجب عدم العبث بالبثور ومحاولة عصرها ،وهي العوامل المسببة لكثرت حب الشباب من ندوب وغيرها .
تتم معالجة الندوب بعدة طرق منها الجراحي حيث يتم تخليص هذه الندوب من تليفاتها والتي تشدها للأسفل ،ومنها القيام بالتقشير الكيماوي الذي يستهدف ازالة طبقة الجلد والتي تحوي الندوب ،أو القيام بصنفرة الجلد بالليزر وهي عملية مشابهة للتقشير الكيماوي غير أنها تتميز بالدقة وبنتائج أفضل .

آمل أن أكون قد قدمت بعض المعلومات المفيدة حول المرض و شكرا .
 اتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم، أنا في إنتظار ردودكم
شكرا
الرد


التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف