تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

حصريا طرق تبييض الأسنان

#1
تبييض الأسنان 

[صورة مرفقة: %25D8%25AA%25D8%25A8%25D9%258A%25D9%258A...9%2586.jpg]

من الاسم يستدل على أن العملية تهدف الى الحصول على أسنان بيضاء ذات مظهر جميل ، ان عملية تبييض الاسنان لا تصلح لأي شخص ؟ كما انه هناك مضاد استطباب في بعض الحالات التي يمكن ان نذكرها بإيجاز ألا و هي : 
1- لا يحبذ تبييض الاسنان للأشخاص الذين عمرهم أقل من 16 سنة و ذلك لكبر حجم الحجرة اللبية و هي الحجرة التي تحتوى على العصب و الاوعية الدموية الداخلة و الخارجة من السن و من هذا المنطلق يمكن لمحاليل التبييض المستخدمة أن تؤثر على الجملة الوعائية العصبية الموجودة في السن نتيجة قربها من هذه الجملة مما قد يؤدي إلى حساسية في السن ...
2- الأسنان الحساسة : و هي المشكلة الأهم حيث أن عملية التبييض ممكن أن تزيد من حساسية الأسنان و تفاقم المشكلة .. 
3- الحمل و الإرضاع 
4- الحساسية من المواد المبيضة 
5- مراجعي عيادة طبيب الاسنان مع توقعات كبيرة قد لا تحقق نحن نقول أن الغالبية العظمى من المرضى المراجعين يمكن أن يستفيدوا و يحصلو على أسنان بيضاء براقة و لكن هناك نسبة لا يمكن نحقق معهم تقدم بالشكل المطلوب و بالأخص المدخنين ما لم يتوقفوا عن التدخين خصوصا خلال عملية التبييض . 

أنظمة تبييض الأسنان : 
معاجين الأسنان المبيضة : تجدها على رفوف الصيدليات و تحتوى على مواد مصنفرة و مواد كيميائية مبيضة ، معاجين الأسنان المبيضة لا تبيض بعمق و لا تستطيع الوصول الى نتائج كالتي يمكنك الوصول إليها بالتبيض عند طبيب الأسنان . 
إن معاجين الأسنان المبيضة يمكن أن تبييض أسنانك درجة واحدة أو أقل ، أما التبييض عند طبيب الأسنان فيمكن أن يبيض أسنانك من ثلاث إلى ثمان درجات . 

تبييض الأسنان المنزلي : 
أ - يشرف طبيب أسنانك على صنع وعاد خاص بحجم أسنانك يسمح هذا الوعاء بأقصى درجة من التلامس بين الأسنان و محلول التبييض ، و يوضع محلول تبييض الأسنان داخل الوعاء و يترك في الفم لعدة ساعات باليوم ( 4 ساعات ) يمكن أثناء النوم ، تعد هذه أفضل وسيلة منزلية لتبييض الأسنان . 
ب - قطع التبييض اللاصقة : يمكنك شراء هذه القطع اللاصقة في الصيدليات ، و توضع هذه القطع على الأسنان الأمامية مرتين في اليوم فترة 30 دقيقة لمدة أسبوعين ، تقوم خلالها المواد الموجودة على القطعة بتبييض الأسنان ، و يمكن أن تعيش نتائج هذا التبييض فترة قصيرة نسبيا . 

التبييض عند طبيب الأسنان : 
أفضل و اسرع وسائل تبييض الأسنان ، حيث يستخدم الطبيب مواد شديدة التبييض لكنها لا تؤثر على قوة الأسنان ، سيقوم الطبيب بوضع طبقة واقية للثة حول الأسنان مباشرة و يتم استخدام ضوء خاص للإسراع في عملية التبييض . 

ما هي أكبر الفروقات بين التبييض المنزلي و التبييض عند طبيب الأسنان ؟ 
فترة التبييض : تأخذ فترة التبييض المنزلي أسابيع عديدة حسب حالة الأسنان و العديد من العوامل المذكورة أعلاه ، و لكن غالبا ما تأخذ عملية التبييض عند طبيب الأسنان زيارة واحدة ( ساعة )
الإشراف : تتم عملية التبييض عند طبيب الأسنان تحت إشراف الطبيب أما عملية التبييض المنزلي فتفتقد هذا الإشراف . 
التكلفة : التبييض عند طبيب الأسنان يكلف أكثر من التبييض المنزلي ، لذا فانه من الجدير بالذكر أن التبييض المنزلي يمكن او يوصل أسنانك إلى البياض الذي ترغبه بسعر اقل خصوصا إذا كان لون أسنانك قريب من اللون الذي ترغب الوصول إليه . 

هل هناك وسائل لتقليل مخاطر التبييض المنزلي ؟ 
إذا شعرت في أي وقت بحساسية في أسنانك من الحار أو البارد أو بتغيير في لون لثتك توقف عن استخدام التبييض المنزلي فورا و راجع طبيب أسنانك. 

ما هي مخاطر تبييض الأسنان ؟ 
هناك مشكلتان مرتبطتان بتبييض الاسنان الاولى هي ازدياد حساسية الاسنان للساخن والبارد والثانية التهاب أو هيجان اللثة:
هيجان اللثة : غالبا ما ينتج بسبب اما بسبب حساسية اللثة للمواد المبيضة او بسبب عدم تنظيف اللثة من بواقي هذه المواد اثناء عملية التبيض (في كل الحوال يجب مراجعة طبيب اسنانك).
للتقليل من حساسية السنان : استخدام معجون أسنان خاص بالاسنان الحساسة (تحتوي على نيترات البوتاسيوم - Nitrate Potassium - والتي تهدئ من حدة الحساسية والشعور بالالم. ومراجعة طبيب الاسنان
 
هل تعتبر عملية تبييض الأسنان خالية من العواقب ؟ 
نعم أعلنت جمعية أطباء الاسنان الامريكية قبولها لبعض مواد و محاليل التبييض و ذلك بعد تجربتها على أعداد كبيرة من المراجعين الامريكيين، ومن المحاليل التي تم قبولها من قبل جمعية أطباء الاسنان الامريكية :
1 -أول أكسيد الكارباميد - Peroxide Carbamide - وهو المحلول الوحيد المسموح لطبيب الاسنان أن يصفه للتبييض المنزلي.
2 -أول أكسيد الهيدروجين - Peroxide Hydrogen - وهو محلول يستخدم لتبييض الاسنان عند الطبيب.

هذان المحلولين هما الوحيدان الحاصلن على الاعتراف. أما باقي وسائل التبييض للاسنان فغير معترف بها (يمكن أن تكون فعالة لكن جمعية أطباء الاسنان الامريكية لم تضمن سلامتها للاستخدام البشري

ما هي نتائج التبييض على المدى البعيد ؟ 
لا يدوم تبييض الاسنان مدى العمر. الأشخاص الذين يستهلكون مأكولت أو مشروبات تحتوي على الصباغ
(كالحلويات أو العصائر الملونة أو الشاي و القهوة) أو المدخنين يمكن أن تبدأ أسنانهم بالصفرار بعد شهر واحد من التبييض و يمكن أن يستمر تأثير التبييض لسنة كاملة أو اكثر عند غير المدخنين والذين لا يتناولون أطعمة و مشروبات تحتوي على الصباغ.

هل هناك تعليمات يمكن ان تزيد من عمر التبييض ؟ 
تجنب استهلك المواد التي تحتوي على الصباغ.
فرش أسنانك فورا بعد تناول المأكولت أو المشروبات الصابغة للاسنان.
إذا كنت تريد شرب مواد صبغية حاول استخدام عود الشراب و حاول منع لمس المشروب لأسنانك الأمامية. 
اتبع إرشادات تنظيف الفم والأسنان. فرش أسنانك على القل مرتين في اليوم، و استخدم الخيط مرة واحدة قبل النوم.
استخدم معجون أسنان مبيض (مر ة أو مرتين في الأسبوع فقط) لإزالة البقع المترسبة على أسطح أسنانك و استخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد وغير مبيض بقية أيام السبوع.

الأسئلة الشائعة : 
هل يؤدي التبييض إلى إزالة الطبقة الخارجية للأسنان؟
إن استخدام المحاليل المصرحة من قبل جمعية أطباء الاسنان الأمريكية والمتوفرة عند معظم أطباء الأسنان حول العالم لن تؤثر بتاتا على صلبة وقوة الأسنان. هذه المواد هي :
1 -أول أكسيد الكارباميد - Peroxide Carbamide
2 -أول أكسيد الهيدروجين - Peroxide Hydrogen
 
هل يؤدي التبييض إلى تلف حشوات الأسنان ؟ 
تمت تجربة المحاليل المصرحة في التبييض من قبل العديد من أطباء الأسنان في العالم و لم تسبب أي تلف على الحشوات بأنواعها.
تجدر الشارة بأن الحشوات والتيجان والجسور ل تزداد بياضا بمحاليل تبييض الأسنان. لذلك فإن تبييض الأسنان قد يجعل لون الحشوة أو التاج أو الجسر مختلفا عن لون الأسنان الطبيعية التي تتأثر بالتبييض، و يجب بالتالي تغير الحشوة أو التاج أو عدم القيام بالتبييض لتجنب هذه المشكلة.

هل مؤثر محاليل التبييض على عصب الأسنان؟ 
لا يوجد أي دليل على أن التبييض يؤثر سلبيا أو بالايجاب على عصب الاسنان، وفي إحصائية أعدها معهد الصحة الوطني الامريكي على
 مجموعة من الأمريكيين، أنه بعد سبع سنوات من تبييض أسنانهم لم يحتاج أي منهم علج عصب على الطلق.
 اتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم، أنا في إنتظار ردودكم
شكرا
الرد


التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف