تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

دورة تعلم الكمبيوتر - الدرس الأول - مدخل إلى عالم الكمبيوتر

#1
تعلم مبادئ الكمبيوتر دورة جديدة - الحلقة الأولى

[صورة مرفقة: images.jpg]
الحمد للله رب العالمين و الصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و على أله و صحبه أجميعين

وددت أن أطرح هذه الدورة الجميلة في تعليم مبادئ الكمبيوتر للراغبين في استكشاف هذا المجال الحديث و العملاق، الذي فرض نفسه في هذا العصر بين العلوم الأخرى بقوة، لم يسبق لها مثيل، فيكاد لا يوجد الآن من لم يتعلم و لو جزء بسيط من هذا المجال، سواء طفلا أو شيخا، أنثى أو رجل، متعلم و مثقف أو من عامة الناس... ، الدورة سهلة و بسيطة الفهم، و تعد من أساسيات الكمبيوتر التي يجب أن يعرفها الجميع، و دون إطالة نبدأ على بركة الله، الحلقة الأولى من هذه الدورة.

تعریف الإعلام الآلي: ھو المعالجة الآلیة لمجموعة كبیرة من المعلومات بطریقة فعالة خاصّة مثل علامة الاستفھام أو علامة التعجب فمثلا لتمثیل حرف الھجاء (أ) على الحاسوب فان الحرف یمثل برقم ثنائي من ثماني بيتات بالشكل التالي (11010111).
  • الكيلوبايت: يتكون الكيلو بايت من 1024 بايت و يشار له بالرمز KB.
  • المیغابایت: ھي مجموع 1024كیلوبایت (1024*1024 (بایت وشار لھ MB
  • الجیغابایت : ھي مجموع 1024میغابایت ویرمز لھ بالرمزGB
 
مكونات الحاسوب: وتنقسم إلى قسمین:

مكونات مادیة (hardware) : وھي التي یمكن مشاھدتھا مثل الشاشة، لوحة المفاتیح، علبة الحاسب
الفارة...الخ.

مكونات غیر مادیة(software) : وھي التي لایمكن مشاھدتھا ولكن نرى تأثیر عملھا مثل البرامج على الشاشة.

الشكل العالم للحاسوب

 [صورة مرفقة: Sans%2Btitre.png] 

[صورة مرفقة: math.png]

مكونات الحاسوب

وحدة  االمعالجة لمركزیة : central processing unit - c.p.u :
اوحدة لمعالجة عبارة عن رقاقة صغیرة من السیلكون تحتوي على دوائر الكترونیة معقدة تتكون من:

1- وحدة الحساب و المنطق (A.L.U): والتي تقوم بمعالجة العملیات الحسابیة والمنطقیة

2-وحدة التحكم: وھي تعتبر بمثلبة الدماغ بالنسبة للحاسوب ویمكن من خلالھا إصدار الأوامر لجمیع أقسام الحاسوب

- تتنوع المعالجات وتختلف من حیث الأداء والسرعة وتقاس سرعة المعالج بـMHZ أي ملیون ذبذبة في الثانیة و حاليا أصبح المعالجات أقوى و تقاس بـ GHZ أي مليار ذبذبة في الثانية.

مثال: المعالجات عائلة البنتیوم
PIII400, PIII500, .....PIII1000:الثالث الجیل
P IV1000, P IV1100, .....P IV3000:الرابع الجیل
I3-I5-i7 الأجيال الأخيرة.

الذاكرة الرئیسیة:


1 .ذاكرة الوصل العشوائيRAM : تتألف من صف أو عدة صفوف من الرقاقات الالكترونیة تعمل كذاكرة عمل مؤقتة وتعتبر كطاولة العمل الرئیسیة بالنسبة للحاسوب حیث یوضع فیھا كل البیانات والنتائج وتعلیمات البرامج للرجوع إلیھا عند الحاجة وبمجرد إطفاء التیار تفقد كل محتویاتھا. تتراوح أحجامھا حالیا بین 512MB إلى 16GB فما فوق.

2 .الذاكرة المقروءة فقط ROM : وھي عبارة عن ذاكرة الكترونیة لا نستطیع التغییر في محتویاتھا، تحتوي على معلومات موضوعة من قبل الشركة المصنعة للجھاز(أو اللوحة الأم) لتأدیة وظائف معینة.


القرص الصلبDUR DISQUE : وھو عبارة عن مجموعة أقراص معدنیة مطلیة بمادة ممغنطة موضوعة داخل علبة محكمة الإغلاق ومفرغة من الھواء ویتم تخزین المعلومات فیھ بشكل دائم مع إمكانیة حذفھا أو إعادة تخزینھا فیھ. ویعتبر القرص الصلب اكبر مخزن للمعلومات في الحاسوب وتصل سعة التخزین فیھ حالیا من  120GB إلى 1TO.

مشغل الأقراص المرنة: وھوا لجھاز الخاص بتشغیل الأقراص الممغنطة المرنة ویقوم بعملیة قراءة وتخزین البیانات من والى القرص المرن. أما الأقراص المرنة فھي تتكون من اسطوانات مصنوعة من مادة بلاستیكیة ومطلیة بمادة مغناطیسیة بنیة اللون، يمكن القول أنها إختفت حاليا.

مشغل القرص اللیزري : وھو الجھاز الخاص بتشغیل الأقراص اللیزریة الخاصة بھذا النوع من المشغلات وتستعمل  هذه المشغلات شعاع اللیزر بدلا عن المغنطة لعملیات قراءة وتخزین البیانات من والى قرص اللیزر وتتمیز أقراص اللیزر بالسعة تخزینیة لابأس بها حسب نوعا كا القرص العادي 700 ميغا و ديفيدي 4GB و 8GB ويوجد نوعين معروفين من مشغلات الأقراص:

1- مشغلات أقراص اللیزر للقراءة فقط: وھي المشغلات المنتشرة في جمیع الأجھزة المتوفرة الآن وھي تستطیع قراءة أقراص اللیزر المقروءة فقط ولا یمكنھا إعادة الكتابة أو التخزین على الأقراص.

2- مشغلات أقراص اللیزر للكتابة والقراءة Graveur : وھي مشغلات تشبھ مشغلات ROM-CD ولكنھا تختلف عنھا في إمكانیة إعادة الكتابة والتخزین على ھذه الأقراص.


في القادم إن شاء الله نكمل باقي الدورة
تقبلوا مني تحياتي و السلام عليكم
الرد


التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف