تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

دورة تعلم HTML درس 1- لمحة عن html

#1
 لمحة تعريفية بـ : HTML

[صورة مرفقة: html.png]

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين و بعد:
نبدأ على بركة الله الدرس الأول حيث نقدم

نشأة HTML يمكن أن نختصر الأمر بالقول أن HTML هو اللغة الأم لمتصفحك، حيث تبدأ القصة سنة 1990م  حيث اخترع HTML من قبل عالم يسمى تيم بيرنرز لي، حيث كان يهدف من إنشاء هذه اللغة هو تبسيط عملية الوصول للعلماء من جامعات مختلفة إلى البحوث التي ينشرونها، المشروع نجح بشكل لم يتصوره تيم بيرنرز لي، فباختراعه للـ HTML قام تيم بوضع لبنة الأساس لشبكة الويب العملاقة التي نعرفها اليوم بشبكة الأنترنت.
لغة HTML هي لغة لعرض المعلومات و البيانات (مثال: موسوعات ثقافية) على الشبكة العنكبوتية الإنترنت، حيث أن ما تراه عند فتحك لأي موقع في الشبكة هو ما يقوم المتصفح بترجمته لأوامر HTML، فإن اردت أن ترى HTML لأي صفحة موقع عليك أن تضغط على قائمة عرض "View" أو بالزر اليمين على الصفحة ثم إضغط على المصدر "Source"
[صورة مرفقة: %25D9%2585%25D8%25AD%25D8%25B7%25D8%25A9.jpg]

ستظهر لكم أوامر  لغة  HTML و أغلب من يقرأ لهذا الدرس لم يعتد على رئيتها حيث تبدو معقدة لكن هذا الدرس إن شاء الله سيساعدك على أن تفهمها.
حسنا لنتكلم عن  فائدةHTML؟ إن  أردنا إنشاء موقع فلا توجد وسيلة ثانية غير تعلم استخدام لغة HTML، فحتى لو استعنا ببرنامج ما لإنشاء المواقع كدريمويفر مثلا، فمعرفتك بلغة HTML وإن كانت بشكل بسيط ستساعدنا على إنشاء مواقع أفضل و الجميل في الأمر أن هذه اللغة سهلة التعلم، فإن شاء الله في درسين فقط ستتعلم كيفية إنشاء موقعك الأول.
ما هو  H-T-M-L؟
كلمة HTML هي اختصار لـ"HyperText Mark-up Language"، أنت لا تحتاج في هذه المرحلة لمعرفة ماذا تعني هذه المصطلحات، مع ذلك لنشرحها بتفصيل أكبر.
  • مسطلحHyper  هو عكس "خطي" و في هذه الحالة تعني أن تنتقل من أي نقطة إلى أي نقطة بدون أن تسير في خط سير محدد، في الماضي -  عندما كانت الفأرة شيء يلحقه القط - كانت الحواسيب تعمل بشكل خطي، تقوم بتنفيذ أمر ما ثم تذهب لما بعده، لكن HTML مختلفة، يمكنك أن تذهب إلى أي مكان في أي وقت، ليس بالضرورة مثلاً أن تزور موقع MSN.com قبل أن تزور HTML.net.
  • مسطلحText تعني النص، و الكلمة عنوان لنفسها و لا تحتاج شرح.
  • Mark-up  تستعمل في النصوص، فهذه الكلمة تعني توصيف النص، فأنت تقوم بتوصيف النص تماماً  كما تفعل مع معالجات الكلمات فتضيف العناوين والنقاط و النص السميك و غيرها من أدوات تحرير النصوص.
  • Language و يعني هذا المسطلح اللغة، أن HTML  هي لغة توصيف و هي أيضاً تستخدم العديد من كلمات اللغة الإنجليزية في تحرير صفحات الأنترنت.
كما سنتعلم في هذا الدرس  أيضاً XHTML والتي تعني "Extensible HyperText Mark-up Language"  ما يعني باختصار طريقة أحدث وأكثر تنظيماً لكتابةHTML، الآن أنت تعرف ماذا تعني HTML و XHTML، لذا هنا سنبدأ فيما يهمنا و هو  إنشاء الموقع الخاص بنا لأول مرة.
و هو ما سنتطرق إليه إن شاء الله في الدرس الثاني من سلسلة دروسنا لتعلم لغة HTML تقبلو تحياتي.
الرد


التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف