تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

دورة تعلم HTML درس 2- العناصر و الوسوم

#1
العناصر و الوسوم في لغة HTML
[صورة مرفقة: Html-tags-icon.png]

بسم الله الرحمن الرحيم

حسنا سنبدأ  إن شاء الله مع الدرس الثاني و الذي سنتطرق فيه إلى العناصر و الوسوم :
العناصر: للغة HTML هيكلة محددة من خلالها يتعرف المتصفح عن كيفية عرض الصفحات، فبشكل عام توضع العناصر داخل وسوم "tag"  وسم للبداية ثم بعض المحتويات ثم وسم الإغلاق.
ما هي "الوسوم": الوسوم هي توصيفات تستخدمها لكي تضعها في بداية العنصر وعند نهايته.
كل الوسوم لها نفس الشكل، حيث تبدأ مع علامة (أصغر من "<") وتنتهي مع علامة (أكبر من ">".)
لكن بشكل عام هناك نوعان من الوسوم، وسم البداية: <html> ثم وسم الإغلاق </html>. الفرق بين هذين الإثنين هي علامة "/"، توصيف المحتويات يكون بوضعها بين وسم البداية ووسم الإغلاق.
و من هنا يجب أن نعلم أن لغة HTML تتكون من هذه العناصر، فلكي تتعلم HTML عليك أن تتعلم وتستخدم وسوماً مختلفة.
وهنا نطرح بعض الأمثلة لفهم السوم أكثر:
 العنصر em يشدد النص "يجعله مائلاً" وكل النصوص بين وسم البداية <em> ووسم الإغلاق </em> ستظهر بشكل مائل في المتصفح. ("em" هي اختصار "emphasis".)

المثال الأول
كود :
    <em>نص مائل.</em>

سيظهر بهذا الشكل في المتصفح:
نص مائل.

العناصر h1، h2، h3، h4، h5 وh6  تستخدم في تبيين أهمية العناوين و حجمها  (حرف h هو اختصار "heading"), حيث h1 هو المستوى الأول من العناوين وبالتالي الأكبر حجماً، h2 يستخدم للمستوى الثاني من العناوين وهو أصغر حجماً بقليل، وh6 هو المستوى السادس والأخير من هيكلية العناوين وهو الأصغر.

المثال الثاني:


كود :
    <h1>هذا عنوان</h1>
    <h2>هذا عنوان فرعي</h2>



ستظهر على المتصفح بهذا الشكل:

هذا عنوان

هذا عنوان فرعي


هل نحن بحاجة دائماً إلى استخدام وسم بداية و وسم إغلاق، لكن هناك استثناءات، والاستثناء في HTML هو وجود عناصر تعتبر وسم البداية و وسم الإغلاق في ذات الوقت و تسمى العناصر الفارغة لأنها غير مرتبطة بنص معين لكنها عناصر مستقلة تماماً فمثلاً هناك وسم لكسر النص وإجباره على الظهور في سطر جديد، هذا الوسم يظهر بهذا الشكل: <br />.
ملاحظة: معظم المتصفحات لن تهتم إذا كتبت الوسوم بأحرف كبيرة أو صغيرة أو خليط بين الإثنين، <HTML>، <html> أو <HtMl> كلها ستعطي نفس النتائج، مع ذلك الأسلوب الصحيح هو كتابة الوسوم بالأحرف الصغيرة، لذلك عليك أن تعتاد على كتابة الوسوم بالأحرف الصغيرة لتفادي تضيع الوقت في نفس الوقت.

تكتب الوسوم في وثيقة HTML، المواقع تحوي وثيقة HTML أو أكثر، عندما تتصفح شبكة الويب أنت فقط تقوم بفتح وثائق HTML المختلفة في الموقع الذي تتصفحه.
هذه نهاية الدرس الثاني و في الدرس التالي إن شاء الله سنتمكن من إنشاء موقعنا الخاص خلال عشر دقائق على الأكثر، تقبلوا تحياتي دائما.
الرد


التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف