تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

ربط جهازين روترز على الأقل في خط هاتفي واحد من أجل مشاركة الأنترنت

#1
 ربط أكثر من جهاز روترز في خط هاتفي واحد عيه إشتراك أنترنت

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
إخوتي أحببت أن أشرح  في هذا الموضوع  طريقة جميلة كيفية ربط جهازين روتر في نفس خط الانترنت او بإستعمال نفس خط الهاتف ، لكن قبل ذلك دعونا نحدد بعد المنطلقات اللازمة.

[صورة مرفقة: router%2Bconfiguration.jpg]
حيث يجب أن نعلم أنه إذا كنا نبحث عن طريقة ربط اجهزة موديم في نفس خط الهاتف فهذا غير ممكن تقنيا و كذلك الأمر مع اجهزة الروتر  . ولكن الفكرة هي اننا سنقوم بربط جهاز روتر متصل مع خط هاتفي بجهاز روتر آخر من اجل توزيع الانترنت على الإثنين .  وستحتاج في هذه العملية إلى الادوات الاتية .
1- كايبل أنترنت من نوع RG45 100 متر إذا كانت المسافة بعيدة ستجده عند بائع ادوات الكومبيوتر
2- روتر متصل بالانترنت
3- الروتر الذي تريد نقل إليه الانترنت من اجل إعادة توزيعه
 
و نشير إلى انه توجد في الأسواق أجهزة روتر حيث يمكن إستعمال الويفي فيها كعميل Client وبهذا قد لاتحتاج إلى كيبل من اجل ربط الروتر الاول مع الروتر الثاني ، حيث يمكن بواسطة جهاز الروتر الذي يتوفر على تقنية الإتصال بويفي العميل ان يتصل بويفي جهاز الروتر المشبوك مع الخط الهاتفي .
 
طريقة الإعداد :
بالنسبة لروتر المتصل بخط الانترنت :
قبل أن نمر للإعداد يجب اولا ان نعرف بعض المعلومات عن جهاز الروتر ، و من بين هذه المعلومات عنوان الإتصال بجهاز الروتر والذي غالبا مايكون إما 192.168.1.2 او 192.168.2.1 او 192.168.0.1 بعد ذلك سيطلب منك جهار الروتر إدخال يوزرنيم وباسورد . ويمكنك إيجاد باسورد جهاز الروتر إما في ملصق خلف جهاز الروتر، او إذا لم تجده وكنت قد إشتريت الجهاز من موزع الانترنت فقم بالإتصال به واطلب الباسورد . اما إذا لم تشتريه من موزع الخدمة إبحث في الانترنت عن الباسورد الإفتراضي لجهازك ، او إستعن بهذه التدوينة طريقة بسيطة لمعرفة باسورد جهاز الروتر المنزلي.
بعد إمكانية الدخول إلى لوحة التحكم جهازك ، يجب ان تعلم شيئا مهما هو ان كل جهاز روتر يتمتيز بواجهة رسومية مختلفة عن جهاز اخر ، وهكذا لايمكن ان اعطيك المسار بالضبط الذي يجب ان تتوجه إليه ، لكن في المقابل ساشرح لك مايجب ان تبحث عنه في جهازك . والنقطة التي يجب ان تبحث عنها هي DHCP settings / DHCP Server في جهاز الروتر وغالبا قد تجدها في إعدادات الـ lan . بعد ان تعثر عليه ابحث جيدا في هاذين العنوانين اللذان يبتدئان بــ Start ip address و End ip address . حيث يجب عليك ان تغير الرقم الاخير الموجود في خانة  End ip address . فمثلا لو وجدت في End ip address الرقم 192.168.1.50 غير فقط الرقم الاخير 50 إلى الرقم 100 . تم قم بتحفيظ الإعدادت . كما هو موجود في الصورة .
[صورة مرفقة: dhcp%2Bsetting.png] 
إن الهدف من هذه الخطوة هو حصر عناوين الايبي التي يوزعها جهاز الروتر اوتوماتيكيا مابين الرقم 192.168.1.2 وإلى 192.168.1.100 . وهكذا لن نستضم بمشكلة تداخل في عناوين الايبي عن تركيب جهاز الروتر الثاني .
 
إضافة بالنسبة لجهاز الروتر الثاني :
بداية قبل تركيب الروتر الثاني في الروتر المتصل بخط الهاتف ، سنقوم كذلك بإعداده . قم بتشغيل الروتر و اوصله بحاسوبك ، بعد ذلك وبنفس الخطوات الاولى في جهاز الروتر الاول ندخل على عنوان الروتر الذي قد يكون 192.168.1.1 او 192.168.2.1 او 192.168.0.1 . بعد ولوج لوحة التحكم نبحث عن إعدادات ايبي الروتر  اي سنبحث  في الروتر عن خانة إعداد رقم ولوج الروتر الذي نكتبه على المتصفح . والذي غالبا إما ستجده في خانة إعدادات الروتر  settings او في خانة إعدادات شبكة lan . بعد ان تجدها غير الرقم الذي ستجده إلى الرقم 192.168.1.101 ،  تم قم بتحفيظ الاعدادات .
 بعد إعادة تشغيل الروتر قم بربطه مع جهاز الروتر الاول ، لكن قبل الإتصال بالانترنت باستعمال جهاز الروتر الثاني المتصل بجهاز الروتر الاول المربوط مع خط الهاتف يجب ان تقوم ببعض الاعدادات في كارت شبكة الحواسيب ، و هذه الإعدادات تتضمن الذهاب اولا إلى لوحة التحكم control panel تم شبكات network and sharing center بعد ذلك إعدادات كروت الشبكة change adapter settings . إختر كارت الشبكة التي تستعملها في الإتصال مابين ويفي او كايبل ، انقر بزر الفأرة الايمن ، إذهب إلى خصائص  proprieties تم إعدادات الايبي 4 . وقم بكتابة في الخانة الاولى الرقم الاتي : 192.168.1.102 في الــ Mask  255.255.255.0 وفي الــ Gateway اكتب 192.168.1.1 وفي الــ DNS  اكتب 8.8.8.8 تم قم بالتحفيظ وهكذا ستستطيع الولوج إلى الانترنت .

[صورة مرفقة: ip%2Baddress%2Brouter.png]

أتمنى أن الموضوع أعجبكم و أستفدتم منه و إن شاء الله تكون لنا مواضيع أخرى معكم و تقبلوا تحياتي.
الرد


التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف