تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

عصافير الزينة - طرق احتراف تربيتها

#1
تربية عصافير الزينة  

[صورة مرفقة: 219727_29343.jpg]

عصافير الزينة :
تعتبر عصافير الزينة من الكائنات الجميلة واللطيفة، والتي يربيها الإنسان إما بسبب حب الطيور وعصافير الزينة، والشعور بالسعادة والبهجة عند سماع صوتها، أو للتجارة بها؛ حيث يمكن شراء بعض الأزواج من عصافير الزينة والاهتمام بها ورعايتها وانتظارها حتى تتزواج وتلد صغاراً، ثم تربية الصغار وبيعها

طريقة تربية العصافير:
 يربي الكثير من الناس العصافير على اختلاف أنواعها، وذلك لتمتعهم بصوت تغريدها العذب خاصةً في ساعات الصباح الباكر، إلا أنّ عدداً قليلاً منهم يمتلكون خبرة كافية حول كيفيّة تربية العصافير بشكل صحيح، بينما يجهل عدد كبير منهم ماهيّة الطرق والأمور الواجب مراعاتها وأخذها بعين الاعتبار عند تربية العصافير للمحافظة على صحتها وسلامتها ومنع إلحاق الضرر بها أو التسبب في مرضها أو موتها. وفي هذا المقال نذكر أهم الأمور المتعلقة بتربية العصافير.

قفص العصافير:
يجب أن يكون حجم قفص العصافير مناسباً لنوع العصافير التي ستوضع فيه، فالعصافير النشطة وكثيرة الطيران تحتاج إلى قفص بحجم كبير نسبياً، والعكس صحيح. 
تعليق قفص العصافير في مكان جيد التهوية مع تعرضه لأشعة الشمس لساعات كافية من اليوم، وإبعاده عن تيارات الهواء الباردة خاصةً في فصل الشتاء. 
الاهتمام بنظافة قفص العصافير، وذلك من خلال إخراج فضلات العصافير منه بشكل متكرر، مع تنظيف وغسل أوعية الطعام والشراب بشكل يومي، وفرشة بنجارة الخشب النظيفة بشكل دائم.

تغذية العصافير:
 توفير التغذية المناسبة للعصافير بحسب أنواعها، حيث يتغذى كل نوع من العصافير على نوع معيّن من الحبوب أو الطعام، ويمكن سؤال بائع العصافير عن أفضل غذاء يمكن تقديمه لنوع العصافير المراد شراؤه وتربيته. 
تقديم الفيتامينات الخاصة بالطيور للعصافير، والتي تساعد على تقوية ريشها وزيادة لمعانه، ويمكن الحصول عليه من الصيدليّات أو من محلات بيع الطيور، وطحنه وخلطه مع طعام الطيور أو تذويبه في الماء.
توقير ماء الشرب للعصافير بشكل دائم خاصةً في فصل الصيف، ويفضل تقديم المياه المعدنيّة لها أو المياه المغليّة مسبقاً. 
الفصل بين وعاء الطعام ووعاء الماء بمسافة كافية، ورفعهما عن أرضيّة القفص للمحافظة على نظافتهما ومنع تلوّثهما بفضلات العصافير.

الأقفاص:
 يجب شراء الأقفاص حسب الأعداد المراد تربيتها، مع مراعاة وجود أماكن للفراخ التي سوف تنتج، وأقفاص للعصافير المريضة لعزلها عن بقية العصافير.
 أن تكون مساحة القفص للزوج من العصافير ما بين 35-40سم بالطول، وما بين 25-30سم في العرض، وما بين 30-40سم في الارتفاع، كما ينصح بالبدء برعاية أربعة أزواج.
 تنظيف الأقفاص بالماء والصابون، ثم تجفيفها تحت أشعة الشمس، وملئها بنشارة الخشب، وتعليق مجاثم نظيفة فيها، وينصح بتنظيف الأقفاص أسبوعياً أثناء فترة الرقاد مع مراعاة عدم إزعاج الإناث.

اختيار الطيور :
ينصح باختيار الإناث من عمر عام وحتى أربعة أعوام، والذكور من عمر عشرة أشهر حتى ستة أشهر، مع مراعاة اختلاف عمر النضج الجنسي فى إناث عصافير الزينة، حيث ينضج بعضها بشكل مبكر في عمر 7-8 أشهر، وبعضها متأخر في عمر 11-12 شهراً، وعادةً ما يتم التزواج في فصل الربيع.

تزاوج العصافير:
 في حال تربية عصفورين ذكر وأنثى من النوع نفسه يُفضّل وضع كل منهما في قفص منفصل، مع إبقاء القفصين قريبين من بعضهما البعض، أما خلال فترة التزاوج فيُجمع العصفوران في قفص واحد. 
يقدم البيض من خلال تفتيته ومزجه مع البقسماط للعصافير طوال فترة التزاوج ووضع البيض، وذلك لحاجة العصفورة الأنثى للكالسيوم من أجل وضع أكبر كميّة من البيض. 
عدم تغيير مكان القفص أو تحريكه بقوّة خلال فترة رقود العصافير على البيض، وذلك منعاً من إخافتها والإضرار بالبيض. 
توفير أجواء هادئة ودافئة للعصافير، مما يسمح لها بالرقد على البيض وتدفئته لمساعدته على الفقس.
 توفير كمية وفيرة من الغذاء للعصافير خلال فترة الفقس، وذلك لمساعدة الأم على تغذية صغارها.

أفضل أنواع عصافير الزينة :
البادجي: 

[صورة مرفقة: %25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A8%25D8%25A7...9%258A.jpg]

الأسترالي يعتبر البادجي الأسترالي من أسهل الأنواع في التربية وفي الإنتاج، وينصح عادةً بالبدء بتربيته لمن لا يملكون الخبرة الكافية في تربية عصافير الزينة، كما يعتبر من أرخص أنواع الطيور.
 طيور الحب:

[صورة مرفقة: %25D8%25B7%25D9%258A%25D9%2588%25D8%25B1...8%25A8.jpg]

سميت بهذا الاسم بسبب الحب المتبادل بين الذكر والأنثى طوال الوقت، ويبلغ متوسط عمرها حوالي 10-15 سنة. 
الزيبرا: يعتبر الزيبرا من أنشط عصافير الزينة وأكثرها حركة، ويتميز بحجمه الصغير ورشاقته، كما يتميز بأنه يحب العيش في جماعات، ويعيش تقريباً من 5-8 سنوات. 
الجاوا:

[صورة مرفقة: %25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AC%25D8%25A7...8%25A7.jpg]

يتميز الجاوا بندرته في العالم، وبصوته العذب الذي يبدأ بإصداره عندما تحتضن الأنثى البيض قبل أن يفقس. 

الكناري:

[صورة مرفقة: %25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2583%25D9%2586...9%258A.jpg]

يتميز الكناري بحجمه الكبير، وألوانه الخلابة، وصوته العذب، ويترواح عمره ما بين 5-6 سنوات، لكنه مكلف مادياً مقارنةً مع الأنواع السابقة.
 الكوكتيل: 

[صورة مرفقة: %25D9%2583%25D9%2588%25D9%2583%25D8%25AA...9%2584.jpg]

الكوكتيل من أفضل الطيور التي يمكن تربيتها في المنزل، ينتمي إلى عائلة الببغاوات، ويتميز بحجمه الكبير، إلا أنّ تربيته سهلة، ويمكن تدريبه على القيام ببعض الحركات، والنطق ببعض الكلمات.

نصائح احتراف تربية العصافير : 
1- يجب ان يختار المربى الوقت المناسب التي تتزاوج فيه الطيور و التوقيت المناسب لذلك هنو فصل الشتاء فعاده ما يبدأ من شهر 7 وينتهى في شهر 10.
2- فبعد ان يتم التزاوج بين الطيور تبدأ الانثى في وضع البيض و على المربي مراعاه بعض الامور مثلعدم تحريك القفص كثيراً حتى لا يتسبب في قلق الطائر، الاهتمام بالطعام المقدم للطيور والاهتمام بتقديم البقسماط والبيض فهي من الأطعمة الهامة للطيور اثناء فتره وضع البيض فالكالسيوم من الأغذية الهامة للطيور في فترة الحمل.
3- عاده ما تضع الانثى ما بين  3 الى 6 بيضات او زياده فمن الممكن ان تضع الانثى بين 8 و احيانا 9 و لكن في حالات استثنائية.
4- ترقد الانثى على البيض ما بين 22-الى 24 يوماً و يمكن ان تصبح الفترة اطول فكلما زادت بروده الجو كلما زادت الفترة.
5- من الممكن للذكر انن يساعد الانثى و يمكن لا فهذا غير مؤكد و لكن المؤكد انه يساعدها في اطعام الصغار.
6- يبدأ البيض في الفقس بعد المدة التي ذكرناها و هي ما بين 22/24 يوماً وتبدأ العصافير في مرحله جديده و هي اطعام الصغار.
7- عليك ايها المربى مساعده الانثى في اطعام الصغار عن طريق تقديم لها المزيد من الطعام و خاصه البيض بالبقسماط فهو الطعام الافضل و اضافه بعض الخضروات لها.
8- يتم اطعام الصغار فتره ما بين 30 الى 40 يوماً.
9- عليك ايها المربي بفصل الصغار في قفص اخر و التأكد من انهم يأكلون و يشربون بأنفسهم فعليك متابعتهم بانتظام.
الرد


التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف