تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

فوائد و أسرار الأغذية و الفيتامينات على صحة الإنسان

#1
أسرار الأغذية و الفيتامينات و فوائدها على صحة الإنسان

[صورة مرفقة: %25D9%2581%25D9%2588%25D8%25A7%25D8%25A6...9%2586.jpg]

بين اَن و اَخر نشعر بالارهاق و التعب، ربما لاسباب خاصة بالعمل او بلعائلة او غيرها من مشاكل الحياة و كثير منا يحاولون التخلص من هذا، و ادخال بعض النشاط عن طريق شرب القهوة او لشاي، أو ربما بأكل قطعة من الحلوى اعتقادا بانها توفر الطاقة و الحيوية و النشاط، وقد توفر القهوة او الحلوى فترة قصيرة من النشاط فعلا، ولكن تعقبها فترة طويلة من التعب و الارهاق.
بدلا من ذلك نقدم لك هنا بعض الطرق الطبيعية التي تضفي النشاط و الحيوية عليك، بحيث يصبح النشاط أمرا طبيعيا و دائما بالنسبة إليك.

استعمل جهاز تأيين الهواء: 
الأيونات عبارة عم جسيمات دقيقة و مكهربة، توجد في الهواء وفي المناطق الخلوية و قرب البحر تتوازن في الجو الايونات السالبة و الموجبة بشكل صحي، وهذا من الاسباب التي توضح لم كان تنفس الهواء في هذه المناطق صحيا.
أما داخل المنازل و المكاتب و غيرها من الاماكن العمل و المعيشة، فان الهواء المحيط بالانسان يحتوى على نسبة كبيرة من الايونات الموجبة، و هي ناتجة عن مختلف الأجهزة التي نستعملها مثل التلفزيون و مكيف الهواء و الكمبيوتر، و غيرها من الاجهزة، و يعتقد الكثير من الخبراء إن وجود نسبة زائدة من الأيونات الموجبة يسبب الإرهاق و الصداع و ضعف التركيز الذهني و الاصابة المتكررة بنزلات البرد و الانفلونزا.
وينصح الخبراء باستخدام جهاز لتأيين الهواء، او معادلة الايونات الموجبة و السالبة في الهواء، و ذلك لجعل الهواء الذي نتنفسه اكثر صحة و فائدة للجسم، مما يؤدي الى بعث النشاط فيه.
جهاز تأيين الهواء يعمل على زيادة الجسيمات السالبة في الهواء، ليصبح متعادلا و تكون النتيجة تحفيز النشاط و الحيوية، و بجانب ذلك فان جهاز التايين يحتوى على فلتر ينقي الهواء من حبوب اللقاح و من ذرات الغبار، لكي يصبح الهواء صحيا بدرجة أكبر.

تناول مزيدا من البروتينات:
تتكسر البروتينات داخل الجسم و تتحول الى احماض أمينية تستعمل لاصلاح أي عطب يصيب الجسم ولتوفير النشاط أيضا والبروتينات هي أفضل ما يمكن تناوله لتحقيق لياقة يدنية و نشاط جسمي طويل المدى، و تثبت البحوث أن تناول كمية غير كافيو من البروتينات يسبب الشعور بالتعب و الوهن و قلة التركيز الذهني و العصبية الزائدة.
و ينصح الاختصاصيون بأن  تمثل الروتينات 30 % من الطعام الذي يتناوله الانسان، لكي يكون نظام الغذائي يتبعه منوازنا و صحيا. ويفضل ان تكون البروتينات متنوعة المصادر، بحيث لا يقتصر الأمر على تناول اللحوم غير الدهنية فقط، و انما يضاف السمك اليها و البيض و الحليب خفيف الدسم و المكسرات و فول الصويا و الخضروات و الفواكه، ولكن يجب الحذر في أكل البروتينات. لأن الجسم يخزن الزائد عن احتياجاته في شكل دهون وون زائد.

مجموعة فيتامينات B : 
يجب أن تكون مجموعة فيتامينات B جزءا أساسيا في نظامنا الغذائي، لأن هذه الفيتامينات ضرورية للحفاظ على كفاءة الجهاز العسبي في الجسم، و ضرورية للحفاظ على صحة حلايا الدم الحمراء، كما تحافظ على الجسم في قمة نشاطه و حيوته. ومن الأغذية الغنية بفيتامين B الخميرة و الحبوب و القمح و الفواكه و الخضر الطازجة.
غالب الناس لا يحصلون على الكمية الضرورية من فيتامين B من الغذاء المعتاد فقط، ولما كانت هذه الفيتامينات ليست من الفيتامينات التي تذوب في الماء فان الجسم لا يخزنها، ولذلك ينصح الاختصاصيون في التغذية بتناول كبسولات متممة من مجموعة فيتامينات B ، اذا لم يكن النظام الغذائي المعتاد يحتوى على الكمبة الكافية من الأغذية السابق ذكرها و الغنية بهذه الفيتامينات، خاصة عندما يحتاج الإنسان إلى المزيد من النشاط و الحيوية... و يفضل تناول كبسولات تحتوي مجموعة فيتامينات B كلها و ليس بعض هذه الفيتامينات فقط.

شرب المزيد من الماء: 
نصيحة مكررة و مفيدة جدا، لان الجسم يحتاج الى ثانية أكواب من الماء يوميا لكي يتفادى الجفاف و لكي يطرد السموم منه، و المعروف أن الجفاف يتسبب في الشعور بالتعب و الدوار، بل و ربما الإغماء و عندما يفقد الإنسان 2 % فقط من مياه الجسم فإن نشاطه الجسماني يقل بمعدل 20% وهذا يجعل الإنسان يشعر بالكسل و النعاس و يقلل من تركيزه و تيقظه.
و يقول البروفيسور رون موجان، الاختصاصي في شركة إيفيان للمياه المعدنية، عندما يشعر الإنسان بالتعب و الإرهاق و العصبية فإنه غالبا ما يعاني من جفاف الجسم بدرجة خفيفة، وعلاجه الطبيعي في هذه الحالة مجرد شرب كوب أو كوبين من الماء.
وكثيرون يسارعون بمجرد الشعور بالعطش غلى الشرب سوائل أخرى، مثل الشاي أو القهوة أو المشروبات الغازية، اعتقادا منهم بأنها تيل جفاف الجسم، بينما هذه المشروبات في الواقع تسبب الجفاف و لا تزيله او تخففه. فإذا كنت تريد أن تشرب عصير الفاكهة أو مشروبات عشبية، يمكن ان تحدد نفسك هدفا في ما يخص شرب الماء، مثلا يمكنك ان تملأ إبريقا سعته ثمانية أكواب من الماء لتشربه خلال اليوم، كوبا كل فترة من الوقت .

استمتع بالزيوت العطرية : 
الزيوت العطرية من أروع ما ينعش المشاعر و يحفز النشاط، وفيما يلي ثلاث طرق للاستمتاع بالزيوت العطرية: 
1) للانعاش، استنشق زيت الميرمي، عرفت الميرمية او القصين بفوائدها في تحقيق الانتعاش و تخفيز الشاط لغامر من قديم الزمان، و ينصح الخبراء بوضع نقاط من زيت الميرمية في إناء من ماء دافئ، ثم يستنشق البخار المتصاعد و بعد ذلك يرش بعض المياه عى الوجه.
2) مزيدا من النشاط مع حصة البان ( اكليل الجبل ) في روما القديمة كان الجنود يضعون خلف اَذانهم غصنا صغيرا من شجرة حصا البان، وذلك لكي يظلوا متيقين خلال المعارك الطويلة.
ضع بعض نقاط زيت حصا البان، او اكليل الجبل في مياه البانيو لأخذ حمام يبعث على النشاط و يعيد الحيوية الى جسمك، خصة اذا كنت تشعر بالارهاق او الضغوط النفسية.
3) تنشيط العقل مع ويت التوت و العليق، كثيرون يعرفون العليق و التوت كنوع من فواتح الشهية، غير ان زيت العليق او زيت العرعر، يستعمل في مجال العلاج بالزيوت لعطرية، لكي ينقي الجسم من المواد السامة و الضارة و يبعد القلق عم العقل و يحفز عمله، بحيث يضفي على الإنسان النظرة الإيجابية للحياة، وينصح الأخصائيون بالاستفادة من زيت العرعر عن طريق سكب بضع نقاط فوق منديل ثم استنشاق عبيره.

الرياضة بانتظام:
تدل البحوث التي اجرتها الهيئة البريطانية للياقة البدنية أن 75% من البريطانيون لا يمارسون الرياضة بما فيه الكفاية، وتقول الدكتورة اريكاشوارتز، الطبيبة العامة و الاختصاصية في مجال اللياقة البدنية، الجسم الإنساني مصمم لكي يتحرك كثيرا، لان بذل الطاقة ينتج طاقة، و لذلك فان الإنسان إذا لم يتحرك و يتريض فانه لن يشعر بالنشاط، فالطاقة التي يبذلها هي التي توفر لجسمه الطاقة و الشعور بالنشاط.
ولكي تزيد عن مستوى نشاطك يجب ان تمارس الرياضة لمدة عشرين دقيقة، ثلاث أ أربع مرات في الاسبوع، وفي البداية تشعر التعب، ولكن جسمك سرعان ما يتواءم مع التمارين الرياضية في الهواء الطلق بقدر الإمكان، لأن الهواء الطلق يزيد من شعورك بلنشاط و يقلل من الشعور بالتعب نتيجة للتمارين الرياضية.
إذا كان الجري لمسافات طويلة يبدو مسألة مرهقة و غير عملية بالنسبة لك فابدأ بالمشي مسافات تتزايد شيا فشيئا و تتزايد سرعة مشيك في الوقت نفسه، ومن الافضل أن يكون هدفك أن تمشي لمدة عشرين دقيقة بسرعة اكبر من مشيك المعتاد و بشكل متواصل، وبعد أن يصبح هذا سهلا زد مسافة مشيك و سرعتك.

نصل الى اَخر نقطة التي نقول لكم فيها انه يجب عليك ان تغير عاداتك الغذيئية، ذلك لان طريقة الأكل و نوعه من أهم العوامل لتحفيز النشاط و الحيوية، وإن الطعام يمكن أو يزيل الإرهاق و التعب.

 اتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم، أنا في إنتظار ردودكم
شكرا
الرد


التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف