تقييم الموضوع :
  • 1 أصوات - بمعدل 2
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

كتاب الوافي في الرياضيات PDF

#1
كتاب
الوافي للریاضیات

[صورة مرفقة: %25D9%2583%25D8%25AA%25D8%25A7%25D8%25A8...8%25AA.jpg]

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين؛ نبينا محمد عليه وعلى آله وصحبهأفضل الصلاة وأتم التسليم أما بعد:
لاشك في أن لا شي يعادل الرياضيات فهي بتركيبها الدقيق غنية بصورة لا تضاهيها أي مادة في دقتها وقوة منطقها وشدة تناسقها، والنظرية المبرهنة رياضيا تكون بمثابة يقين عقلي مطلق بصرف النظر إذا كان منطبقا على الواقع أم غير منطبق .. الأهم أن يتسق البناء المنطقي مع نفسه .. معطيات القضية مع تواليها ..فرضياتها مع نتائجها .. المبرهنة الرياضياتية مكتملة مطلقاً في صحتها وترابطها ولا يعنيها بعد ذلك انطباقها على الواقع أو تصديقها له .. أما في العلوم الإخبارية والتجريبية فوسائلها الحواس والتصورات ومدى التناغم والصدق مع الواقع .. لذا رأينا علوم الفلك والفيزياء تتعرض للتصديق والتكذيب، فتبطل النظريات الجديدةالقديمة والشواهد على ذلك في تاريخ العلوم تكاد لا تحصى.. مثل كيفية الإبصار وطبيعة الكهرباء وعلوم الفلك والتصورات حول الكون و الخ. لهذه الأسباب سميت المبرهنة الرياضية للدلالة على يقينها .. أما في العلومالتجريبية والإخبارية فالنظرية .. مجرد تصور.. لا يرقى لليقين المطلق الذي تحظى به المبرهنة الرياضاتية، لهذاالسبب سميت الرياضيات بلقب " ملكة العلوم " .. وهذا يعني تماما أن مهمة تكوين العقل الناقد وتمليكه أدوات ومقاييس.
 الحكم ومفاهيم الصح والخطأ المجردة – هي مهمة تتعلق مباشرة وبالضرورة بالمنطق الرياضي المجرد ولا تتعلق بالحساب أو بالرياضيات التطبيقية والفيزياء فكلها لا تعدو أمثلة، وذلك لا ينفي بأي حال أن التطور الذي حققه الإنسان هو " ثمرة اتحاد الاستدلال الرياضي ( بشقيه الاستقرائي والاستنتاجي ) مع التجريب ( الفيزياء وعلوم الفلك بشكل خاص ).

تحكيل كتاب الوافي في الرياضيات من : لا يمكنك مشاهدة هذا الرابط حتى تقوم ب : التسجيل أو الدخول
 اتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم، أنا في إنتظار ردودكم
شكرا
الرد
#2
السلام عليكم .. أنا اول مرة ادخل لمنتدى ولهذا تقبلوا جهلي ببعض الأمور ومنها استخدام الموقع واعلم ان المنتدى غني بالمعلومات لهذا اعجبني وأجبت تحميل بعض الكتب .. وشكرا لكم على قبولي
الرد
#3
(04-22-2018|08:07 PM)Fatma Newhoney كتب : لا يمكنك مشاهدة هذا الرابط حتى تقوم ب : التسجيل أو الدخولالسلام عليكم .. أنا اول مرة ادخل لمنتدى ولهذا تقبلوا جهلي ببعض الأمور ومنها استخدام الموقع واعلم ان المنتدى غني بالمعلومات  لهذا اعجبني وأجبت تحميل بعض الكتب  .. وشكرا لكم على قبولي

مرحبا بك معنا اختي شكرا لك المنتدى جد سهل التصفح ... بعد التعود عليه فقط ستجدين انه اسهل من فيسبوك ... و نتمنى ان نرى ابداعك و عطائك ... هناك الكثير من المجالات تنتظر من الاعضاء مواضيع قيمة ... و شكرا مرة اخرى على اهتمامك .
 اتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم، أنا في إنتظار ردودكم
شكرا
الرد


التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 3 ضيف