تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

كتاب مشكلة انتاج الغذاء في الوطن العربي

#1
مشاكل انتاج الغذاء في العالم العربي 
الدكتور: محمد على الفرا
لم يسبق للوطن العربي ان تعرض لتحديات صعبة و شرسة كالتي يواجهها في زماننا هذا، و هذه التحديات كثيرة و متداخلة، فمنها ما هو سياسي او عسكري او اقتصادي، او حتى اجتماعي او ما هو خليط منها جميعا.
و على الرغم من كل هذه التحديات و خطارتها، الا ان هناك مشكلة برزت من بين تلك المشاكل الكثيرة في وطننا العربي متحدية الانسان العربي في صميم حياته و بقائه...انها مشكلة انتاج الغذاء و مدى كفايته في هذا الوطن المترامي الاطراف، الواسع الارجاء الوفير بالموارد و الامكانيات.
[صورة مرفقة: 4efbe38b3b956.jpg]

وعلى الرغم من ان هنالك كثيرا من ابناء الامة العربية لا يدركون طبيعة هذه المشكلة ولا اسبابها و مسبباتها، ولا حتى مدى انعكاسها على واقعهم الاقتصادي و السياسي و الاجتماعي في الحاضر و المستقبل، الا ان ذلك لا ينفي وجودها ولا يقلل من سانها او يخفف من خطورتها بل على العكس من ذلك يزيد من اهميتها لان الخطر الذي يداهم الامة دون احساس او شعور به وتقدير لحجمه و  فاعليته يكون بمثابة العدو الذي يتسلل الى المراكز و القواعد الدفاعية في غلفة من القوم فيباغتهم على حين غرة و باخذهم اخذ عزيز مقتدر. و هنا كتاب يلخص و يبين اهم مشاكل انتاج الغذاء في الوطن العربي .
محتويات الكتاب :
الفصل الاول: عالم يواجه خطر المجاعة.
الفصل الثاني: مقومات الخطر الزراعي و ضوابطها في الوطن العربي.
الفصل الثالث: انتاج الغذان في الوطن العربي.
الفصل الرابع: اهراء روما.
الفصل الخامس: انتاج الغذاء ضرورة اقتصادية و امنية.

لتحميل الكتاب :لا يمكنك مشاهدة هذا الرابط حتى تقوم ب : التسجيل أو الدخول
الرد


التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف