تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

كريستيانو رونالدو ( الجزء الثالث)

#1
يورو 2012

سجل رونالدو 7 أهداف مع المنتخب البرتغالي في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأوروبية 2012، بما في ذلك هدفين في المباراة الفاصلة ضد منتخب البوسنة، وحلّ في المركز الثاني في ترتيب الهدافين وراء الألماني ميروسلاف كلوزه والهولندي كلاس يان هونتيلار (دون جولة المباريات الفاصلة). ووقعت البرتغال في المجموعة الثانية مع هولندا وألمانيا والدانمارك، وسميت هذ المجموعة باسم "مجموعة الموت"، وذكر رونالدو "لن أدخر أي جهد مني لأرفع هذه الكأس مع البرتغال".
واجهت البرتغال منتخب ألمانيا في أول مباراة لها في بطولة كأس الأمم الأوروبية 2012، وخسرت اللقاء بنتيجة هدف مقابل لاشي. بعد اللقاء اُنتُقِدَ رونالدو لسود أداءه، وظهرت ملامح الإحباط في وجهة، فقد اتجه لغرفة الملابس فوراً بعد نهاية المباراة دون أن يشكر الجماهير. دافع صديقه بالمنتخب ناني عن كريستانو بعدما صرح أن كريستيانو غادر أرض الملعب لأنه بحاجة إلى أن يتعامل على الفور مع الاصابة التي ألمت به. في اللقاء الثاني أمام منتخب الدنمارك والذي انتهى بفوز البرتغال بنتيجة 3-2. في أثناء تلك المباراة هتفت جماهير الدنمارك باسم اللاعب ليونيل ميسي كلما استلم كريستيانو الكرة. وبعد انتهاء اللقاء صرح استلم قائلاً: أتعلمون ، ميسي في الموسم الماضي في مثل هذا الوقت ودع بطولة كوبا أمريكا على أرضه وأعتقد أن هذا أسوأ . وفي اللقاء الأخير من دور المجموعات واجهت منتخب البرتغال منتخب هولندا واستطاع كريستيانو أن يسكت منتقديه بتسجيله هدفي الفوز وبحصوله على لقب أفضل لاعب في اللقاء.
في الأدوار الإقصائية من بطولة كأس الأمم الأوروبية 2012، واجه منتخب البرتغال منتخب التشيك في لقاء شهد تسجيل كريستيانو هدف الفوز الوحيد في الدقيقة 79 بعدما استغل تمريرة من زميله جواو موتينيو وتأهلت البرتغال للنصف النهائي. اصطدم منتخب البرتغال ببطل النسخة السابقة لتلك البطولة منتخب إسبانبا، حيث خسرت البرتغال بركلات الترجيح. قبل وطوال البطولة، أشاد أسطورة منتخب الأرجنتين دييغو مارادونا بنجم البرتغال كريستيانو، فقد صرح أكثر من مرة أنه أفضل لاعب على هذا الكوكب، وأن كريستيانو رونالدو أظهر لأبناء بلده أنه يستحق نصبا تذكاريا في لشبونة".

أدرج رونالدو في التشكيلة المثالية لبطولة يورو 2012، للمرة الثانية بعد يورو 2004، وأنهى المنافسة هدافا للبطولة مشاركة مع خمسة لاعبين بثلاثة اهداف، على الرغم من حصول الأسباني فرناندو توريس على الحذاء الذهبي للبطولة، وعلى الرغم من عدم وجود مبارة فاصلة لمعرفة صاحب المركز الثالث، قام الاتحاد الأوروبي بتوزيع الميداليات البرونزية على المتخبين البرتغالي والألماني.

كأس العالم 2014
في 17 أكتوبر 2012، خاض كريستيانو رونالدو مباراته ال100 مع منتخب البرتغال ضد منتخب أيرلندا الشمالية على ملعب التنين، ويصبح بذلك ثالث أصغر لاعب أوروبي يصل إلى 100 مباراة دولية بعد كل من لوكاس بودولسكي لاعب المنتخب الألماني وكريستن فيكامي لاعب منتخب إستونيا. في 14 أغسطس 2013، سجل رونالدو هدفه 40 مع منتخب البرتغال في المباراة الودية التي انتهت 1-1 أمام منتخب هولندا.
في 6 سبتمبر 2013، وعلى استاد ويندسور بارك في أيرلندا الشمالية، استطاع كريستيانو أن يسجل أول هاتريك في 15 دقيقة له مع منتخب البرتغال على منتخب أيرلندا الشمالية ضمن تصفيات أوروبا لكأس العالم لكرة القدم 2014، وليصبح بذلك ثاني أفضل هداف في تاريخ منتخب البرتغال بعد باوليتا. بعد أهدافه الثلاثة في مرمى منتخب أيرلندا الشمالية أصبح كريستيانو أول لاعب برتغالي يسجل لمصلحة منتخب البرتغال في ثلاث مباريات متتالية. في 15 نوفمبر 2013، لعبت البرتغال مباراة الذهاب ضد السويد في الملحق النهائي المؤهل إلى كأس العالم 2014، وسجل كريستيانو رونالدو هدف المباراة الوحيد برأسية في الدقيقة ال82.
في إياب الملحق الأوروبي المؤهل لكأس العالم 2014 في 19 نوفمبر 2013، سجل كريستيانو رونالدو ثلاثية أمام منتخب السويد وانتهت المباراة بثلاثة أهداف لهدفين ليقود بذلك المنتحب البرتغالي إلى كأس العالم 2014، وأصبح كريستيانو رونالدو الهداف التاريخي لمنتخب البرتغال مناصفة مع باوليتا بـ47 هدف. وبهذا حصد كريستيانو على جائزة أفضل هداف دولي في 2013 والمقدمة من قبل الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم برصيد 25 هدفاً.

في 5 مارس 2014، أثناء المباراة الودية مع منتخب الكاميرون التي انتهت بفوز البرتغال بنتيجة 5-1، سجل كريستيانو رونالدو هدفين محطما بهما الرقم القياسي لأفضل هداف في تاريخ منتخب البرتغال المسجل باسم باوليتا ليرفع رصيده إلى 49 هدف.
انتقل المنتخب البرتغالي للمشاركة في كأس العالم 2014 في البرازيل معتمدا على قدرات نجمه الأول رونالدو. ومع ذلك، فق عانى كريستيانو من إصابة في الفخذ كان تعرض لها أثناء الموسم مع فريقه الإسباني ريال مدريد حالت من حرية تنقله خاصة عند الجري، وأكدت الجمعية البرتغالية لكرة القدم يوم 4 يونيو 2014 أن لديه "اصابة في العضلات في الجزء الخلفي من فخذه الأيسر، وكذلك في التهاب في أوتار الساق اليسرى.

تدرب رونالدو بإنتظام بصرف النظر عن عدم مشاركته في التربص التحضيري في البرتغال، حتى لا تتفاقم إصاباته. رغم الشكوك لعب رونالدو أول مباراة مع المنتخب الألماني وتمكن من لعب 90 دقيقة كاملة وانتهت المباراة بخسارة البرتغال بنتيجة 4-0. ثاني مباراة كانت مع المنتخب الأمريكي وانتهت بالتعادل 2-2، بحيث ساهم رونالدو في الهدف الثاني بتمريرة حاسمة. والمباراة الأخيرة ضد منتخب غانا انتهت بفوز البرتغال بنتيجة 2-1 وسجل فيها كريستيانو هدفا كان الهدف 50 مع المنتخب، ولكن بالرغم من هذا الفوز، خرجت البرتغال من كأس العالم بفارق الأهداف مع أمريكا والذي كان (-3)، في المباراة الأخيرة اختير كريستيانو رجلا للمباراة.

يورو 2016
سُحبت قرعة البطولة في فرنسا أواخر عام 2015 وأوقعت رونالدو ومنتخبه البرتغالي في المجموعة السادسة والأخيرة إلى جانب منتخبات المجر، النمسا وآيسلندا  وكانت بداية مشواره في البطولة من بوابة هذا الأخير (منتخب آيسلندا) يوم 14 يونيو 2016 حيث انتهت المباراة بالتعادل بهدف لمثله، وانتقد رونالدو بعد المباراة أسلوب لعب الآيسلنديين حيث قال بأنهم لم يحاولوا فعل شيء بل اكتفوا بالدفاع ووصف ليلة المباراة بأنها ليلة حظّهم، وواجه انتقادات لاذعة من الصحافة الأوروبية بعد هذه التصريحات، وفي هذه المباراة عادل رونالدو رقم لويس فيغو كأكثر اللاعبين مشاركة مع المنتخب البرتغالي بـ127 مباراة، الرقم الذي سرعان ما انفرد به في المباراة الثانية التي واجه فيها منتخب النمسا على ملعب البارك دي برينس في باريس، ورغم سيطرة رفقاء رونالدو على معظم أطوار اللقاء ورغم المحاولات العديدة التي قام بها رونالدو بنفسه إلاّ أنه لم يتمكّن من تسجيل الهدف رغم هزّه للشباك في الدقيقة 84' حين رفض الحكم الهدف بسبب وجود رونالدو في موقف التسلّل، وذلك بعد دقائق من حصوله على ركلة جزاء سدّدها بنفسه وارتطمت بالقائم الأيمن للحارس النمساوي، ليخرج الفريقان بالتعادل السلبي،ويحصل رونالدو على جائزة أفضل لاعب في المباراة،
في الجولة الثالثة والختامية واجهت البرتغال منتخب المجر وكان التعادل كافياً للبرتغاليين للتأهّل لثمن النهائي، ورغم مبادرة المجريين بالتقدّم بأول الأهداف في أول عشرين دقيقة، إلاّ أن ناني تمكّن من إدراك التعادل مستغلاًّ تمريرة سحرية من رونالدو قبل نهاية الشوط الأول بدقائق، ثم عاود المجريون التقدّم مع بداية الشوط الثاني إلاّ أن رونالدو أدرك التعادل بعدها بقليل بهدف مُذهل سجّله بكعب قدمه في لقطة فنية رائعة، هدف جعله يدخل التاريخ كأول لاعب يُسجل في أربع نسخ متتالية في بطولات اليورو، وأول لاعب يُسجل في سبع بطولات كبرى متتالية في التاريخ (يورو 2004، كأس العالم 2006، يورو 2008، كأس العالم 2010، يورو 2012، كأس العالم 2014 ويورو 2016) ثمّ تقدّم المجريون مجدداً بالهدف الثالث، ليعود الدون مُجددا ويدرك التعادل من جديد وتنتهي المباراة بالتعادل 3-3، ليقود منتخب بلاده للدوري الثاني (كأحد أفضل ثوالث المجموعات) حيث حصل على رجل المباراة مرة أخرى وتلقى بعدها إشادات كبيرة من الصحافة والنقاد،
في ثمن النهائي واجهوا المنتخب الكرواتي متصدر المجموعة الرابعة والقادم من فوز مُهمّ على حاملة اللقب إسبانيا جعله يتصدّر المجموعة بسبع نقاط، أقيم اللقاء على ملعب ملعب بولار دولولي بمدينة لنس وانتهى في وقته الأصلي بالتعادل من دون أهداف، ليلجئا لالأشواط الإضافية التي تمكّن خلالها الجناح ريكاردو كواريسما من تسجيل هدف الفوز القاتل للبرتغال في الدقيقة 117 بعد تلقّيه كرة مرتدّة من الحارس بعد تسديدة رونالدو ، ليتأهّل الفريق لربع النهائي الذي واجه فيه نظيره البولندي الذي تخطّاه بركلات الترجيح بعد التعادل 1-1 في المباراة، وسجّل رونالدو الركلة الأولى لمنتخب بلاده،
في نصف النهائي قابل المنتخب الويلزي الذي أطلق عليه الحصان الأسود في البطولة، وبعد نهاية الشوط الأول من المباراة سلبياً تمكّن رونالدو من افتتاح النتيجة برأسية متقنة بعد أن ارتقى فوق المدافعين، وصنع بعدها الهدف الثاني لزميله ناني بعدها بثلاثة دقائق ليقود منتخبه لنهائي البطولة للمرة الثانية في آخر اثني عشر عاماً، ويدخل التاريخ بعدما أصبح هداف بطولة اليورو التاريخ بتسعة أهداف (بالتشارك مع الفرنسي بلاتيني) وأصبح أكثر اللاعبين مشاركة في المسابقة أيضاً بعشرين مباراة (عزّزها في النهائي لتصبح 21)
وفي النهائي ضد منتخب الديوك الفرنسية أصيب رونالدو في الدقيقة الثامنة من المباراة بعد التحام مع الفرنسي ديميتري باييت، في البداية حاول التحامل على الإصابة قبل أن ينهار باكياً بعد تأكّده من عدم قدرته على المواصلة ليخرج في الدقيقة 24، بعدها امتدّت المباراة لأشواط إضافية تمكّن فيها البرتغاليون من اقتناص الفوز بفضل هدف اللاعب إيدر في الشوط الإضافي الثاني، لتنهمر دموع رونالدو مُجدداً وهذه المرة فرحاً بأول لقب يفوز به مع منتخب بلاده، ويتوج بالحذاء الفضي للبطولة كثاني أفضل هدّاف في البطولة بثلاثة أهداف، ولكنه أهدى الجائزة لزميله ناني.

كأس القارات 2017
في 18 يونيو 2017 بدأ مع منتخب بلاده البرتغال في رحلة المنافسة على لقب كأس القارات 2017 ضد منتخب المكسيك وتعادلا بهدفين لمثلهما، وصنع رونالدو الهدف الأول لمنتخبه بتمريرة سحرية لزميله ريكاردو كواريسما. وحصل على جائزة أفضل لاعب في المباراة. وفي 21 يونيو لعب المباراة الثانية أمام المستضيف والمتصدر منتخب روسيا أستطاع رونالدو قيادة منتخب بلاده بعد أن سجل هدف من رأسية رائعة سكنت شباك حارس المنتخب الروسي إيغور أكينفيف لتنتهي المباراة بهذا الهدف بنتيجة 1-0. وحصل للمباراة الثانية على التوالي على لقب أفضل لاعب في المباراة. وفي 24 يونيو لعب المباراة الثالثة أمام منتخب نيوزلندا وفاز المنتخب البرتغالي بنتيجة 4-0 وأفتتح رونالدو التسجيل من ركلة جزاء وأستطاع التأهل مع منتخبه إلى دور نصف النهائي من البطولة بالمركز الأول بفارق الأهداف عن المنتخب المكسيكي. وحصل للمباراة الثالثة على التوالي على لقب أفضل لاعب في المباراة.[341] وبعد التأهل لنصف النهائي قابل منتخبه البرتغال منتخب تشيلي ثاني المجموعة ب. ولم يستطيع اي الفريقين من هز شباك الآخر في 120 دقيقة وأحتكموا لركلات الجزاء وتأهل المنتخب التشيلي بنتيجة 3-0 ولم يسدد رونالدو اي ركلة. وبذلك أنتهت رحلة رونالدو مع منتخبه في تحقيق بطولة كأس القارات 2017 وأكتفى بالوصول إلى نصف النهائي.

التنافس مع ميسي
التنافس بين كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي هي منافسة في كرة القدم بين مشجعي البرتغالي كريستيانو رونالدو والأرجنتيني ليونيل ميسي ويفترض بين اللاعبين أنفسهم أيضاً. فبعد أن حصلوا على 10 كرات ذهبية (5 لميسي و 5 لرونالدو)، يعتبر كلاهما أفضل لاعبين جيلهم ومن بين أفضل اللاعبين عبر التاريخ. كلا اللاعبين قد كسر حاجز 50 هدف في موسم واحد، وسجلوا أكثر من 600+ هدف في مسيرتهم مع النادي والمنتخب. كما أنهم أيضا اللاعبان الوحيدان اللذان سجلا هاتريك سبع مرات في دوري أبطال أوروبا. الصحفيون و النقاد والمشجعين في جدل دائم حول المزايا الفردية لكلٍ منهما في محاولة لتحديد من يعتقدون أنه أفضل لاعب في كرة القدم في الوقت الحالي. وتم تشبيهة مقارنتهم ببعضهما كمقارنة محمد علي وجو فريزر في الملاكمة، ومنافسة بيورن بورغ وجون ماكنرو في التنس ومنافسة أيرتون سينا-ألان بروست في فورمولا 1 للسيارات.

الحياة الشخصية:
توفي والد رونالدو، خوسيه دينيس أفيرو، بسبب إدمانه على الكحول في سبتمبر 2005 في سن 52 سنة، حيث كان يبلغ رونالدو ذلك الوقت 20 سنة. في أكتوبر / تشرين الأول 2005، بعد شهر من وفاة والده، اعتقل رونالدو للاشتباه في اغتصاب امرأة في فندق في لندن وأفرج عنه بكفالة. نفى رونالدو هذه المزاعم، وأسقطت الاتهامات عنه في نوفمبر 2005 بسبب عدم توافر الأدلة الكافية. أصدر رونالدو بياناً قال فيه: "لقد حافظت دائما على براءتي من أي مخالفة، ويسرني أن هذه المسألة قد انتهت حتى أتمكن من التركيز على اللعب في مانشستر يونايتد".
في 2010 ارتبط رونالدو بعارضة الأزياء الروسية إيرينا شايك، وانتهت علاقتهما في يناير 2015. في نوفمبر 2016 ارتبط رونالدو مع العارضة الإسبانية جورجينا رودريغز.

أعلن رونالدو عبر موقعه على النت وعلى صفحته الخاصة بالفايسبوك أنه أصبح أبا يوم 3 يوليو 2010 لولد صغير، أسماه كريستيانو جونيور، وأضاف رونالدو أن ابنه سيكون تحت وصايته. في 29 يونيو 2017 أكد رونالدو في الفيسبوك أنه سيكون أباً لتوأمين من أم مجهولة.
رونالدو يتبع الديانة الرومانية الكاثوليكية. ولا يضع أي وشم؛ لأن ذلك يمنعه من التبرع من الدم. حيث أنه يفعل ذلك عدة مرات في السنة.

النشاطات الخيرية:
بعد تصفيات كأس العالم 2006 سافر رونالدو إلى إندونيسيا لزيارة المناطق المتضررة من التسونامي سنة 2004 ودعم الضحايا، وقابل نائب الرئيس الإندونيسي "يوسف كالا" ورئيس تيمور الشرقية "شانانا غوسماو"، وساهم بحملة تبرعات وصلت قيمتها إلى 120،000 $ من مزايدة علنية لملابسه الرياضية الشخصية، وقام أيضا بدفع مصاريف سفر طفل من ضحايا الزلزال مع والده لحضور إحدى مباريات منتخب البرتغال ضمن تصفيات كأس العالم 2006.
عام 2009، تبرع رونالدو بـ100.000£ إلى المستشفى الموجود بماديرا الذي ساهم في إنقاذ والدته في معركتها مع السرطان، ليتمكنوا من بناء مركز السرطان في جزيرته الأم ماديرا.
دعما لضحايا فيضانات ماديرا 2010، تعهد رونالدو بإجراء مباراة خيرية بين نادي بورتو بطل الدوري البرتغالي وفريق مشكل من ناديي جزيرة ماديرا (ماريتيمو وناسيونال).
نوفمبر 2011، قام كريستيانو رونالدو بالتبرع بقميصه الذي شارك به في مباراة الكلاسيكو لمؤسسة ريال مدريد الخيرية التي تكفلت ببيع القميص في مزاد علني والذي ذهب ريعه إلى دعم مدارس الأطفال الفلسطينية في قطاع غزة بفلسطين، وتم بيعه بـ2050 £.
مايو 2012، رونالدو بالتنسيق مع موكله خورخي مينديز، قرر أن يتكفل بتكاليف علاج طفل من معجبيه يبلغ من العمر 9 أعوام يعاني من مرض السرطان منذ سنة الثانية من عمره.
نوفمبر 2012، قام كريستيانو رونالدو ببيع جائزة الحذاء الذهبي الأوروبي التي تحصل عليها في 2011، بمبلغ 1.5 مليون €. والذي ذهب ريعه إلى دعم مدارس الأطفال الفلسطينية في قطاع غزة بفلسطين.
يناير 2013، أصبح كريستيانو رونالدو سفيرا جديدًا لمنظمة "أنقذوا الأطفال"، حيث سيعمل على “مكافحة الجوع والبدانة بين الأطفال والترويج لممارسة التمارين الرياضية وتناول الغذاء الصحي”.
مارس 2013، وافق كريستيانو رونالدو ليكون سفيرا لمنتدى العناية بغابات المانجروف في إندونيسيا. ويهدف الملتقى إلى رفع مستوى الوعي لدى المجتمع الإندونيسي والدولي بأهمية المحافظة على بغابات المانجروف من أهمية للبيئة.

المتحف:
15 ديسمبر 2013، كشف رونالدو النقاب عن متحفه الخاص بمسقط رأسه بمدينة فونشال، ماديرا البرتغالية، سُمي باسم متحف كريستيانو رونالدو أو Museu CR7. ويحتوي المتحف على صور وتذكارات وجوائز شخصية وجماعية لكريستيانو خلال مسيرته الكروية.

الثروة
وضعت مجلة فرانس فوتبول الفرنسية في مارس 2010، كريستيانو رونالدو في المرتبة الثالثة للاعبي كرة القدم الأعلى أجرًا، خلف كل من الأرجنتيني ليونيل ميسي والإنجليزي ديفيد بيكهام بـ27 مليون £ بواقع (29.2 مليون € - 44.25 مليون $) والتي يدخل فيها كل من الرواتب والمكافآت والأرباح خارج الملعب. كما تقدر قيمة ثروته الصافية بـ160 مليون $ (118 مليون €) حسب قائمة مجلة فوربس الشهيرة والتي تُعنى بالثروات الشخصية. وهو مانفاه رونالدو الذي قال بأن ثروته الشخصية أكثر من ذلك بكثير وتبلغ 245 مليون $ (180.8 مليون €).

الرعاية
يعتبر كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد الإسباني من أفضل وأشهر اللاعبين في كرة القدم، وتقاس شهرة رونالدو من عدد متابعيه على مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا ما يدفع العديد من الشركات العالمية ذات الأسماء المرموقة لاستغلاله كواجهة إعلانية لمنتجاتها. وزادت شهرته كواجهة إعلانية ووقع العديد من عقود الرعاية خلال فترة تواجده في ناديي مانشستر يونايتد الإنجليزي سابقًا وريال مدريد الإسباني حاليًا.

أكتوبر 2009، أصبح رونالدو الوجه الدعائي لشركة أومبريو أرماني لملابس الرجال الداخلية والجينز.[376][377]. وفي فبراير 2010، جدد رونالدو عقده مع شركة نايكي الرياضية الأمريكية حتى عام 2014،[378][379] كما وقع عقود رعاية مع شركات كوكاكولا، كاسترول، كونامي، بانكو اسبيريتو سانتو، موتورولا، جاكوب وكو، هيربالايف، موبايلي، كنتاكي،طيران الإمارات، سامسونغ، الإخوة ساكور.

الأزياء
افتتح رونالدو وشقيقته إلما التي تعتبر مصممة أزياء في 2006 متجر للأزياء تحت اسم "CR7" (لأحرف الأولى من اسمه ورقم قميصه). ويوجد حاليًا متجرين لرونالدو وكلاهما في البرتغال، الأول في العاصمة البرتغالية لشبونة 

في مسقط رأسه مدينة ماديرا.
فبراير 2008، وقع رونالدو على عقد ليكون مع الممثلة الأمريكية ميغان فوكس الوجه الدعائي الجديد لشركة أمبريو أرماني للملابس الداخلية والجينز، ليحلا محل الثنائي البريطاني ديفيد بيكهام وزوجته فيكتوريا ليسير رونالدو على خطى لاعبين مثل بيكهام، لويس فيجو، تييري هنري، كريستيان فييري، فابيو كانافارو، أندري شيفتشينكو وكاكا.
عام 2013، افتتح رونالدو خط أزياء للملابس الداخلية خاصة به وأطلق عليها اسم CR7، في شراكة مع المجموعة النسيجية الدانماركية JBS ومصمم الأزياء الأمريكي ريتشارد شاي، وساهم رونالدو بتصميم خط الملابس الداخلية الخاصة به. كشف النقاب عنها في بالاسيو دي سيبيليس في مدريد يوم 31 أكتوبر 2013.
في 7 يوليو 2014، أعلن كريستيانو من لشبونة أنه سيطرح مجموعة جديدة من القمصان تحمل العلامة التجارية CR7 مع نهاية العام وكذلك مع المجموعة النسيجية الدانماركية JBS ومصمم الأزياء الأمريكي ريتشارد شاي.
الإعلام
نشر كريستيانو رونالدو سيرته الذاتية بعنوان لحظات (Moments)، في ديسمبر 2007.
9 يونيو 2010، كشف متحف مدام توساد لندن النقاب عن تمثال شمعي لكريستيانو رونالدو كجزء من الاستعداد لـكأس العالم. وبذلك انضم رونالو إلى كل من لاعبي كرة القدم الإنجليزيين ستيفن جيرارد وديفيد بيكهام .
سبتمبر 2011، قدمت شركة كاسترول إيدج فيلما وثائقيا أطلق عليه اسم "كريستيانو رونالدو : اختبار إلى الحد الأقصى"، والذي يظهر كريستيانو رونالدو وهو يقوم بسلسلة من التحديات تحت دراسات علمية وتكنولوجية. كما أن له ثلاثة أفلام وثائقية تتحدث عن مسيرته في كل من ناسيونال ماديرا وسبورتينغ لشبونة ومانشستر يونايتد.
ظهر رنالدو على غلاف لعبة الفيديو فيفا ستريت 2 وبرو إيفلوشن سوكر 2008. مايو 2011، ظهر رونالدو على غلاف لعبة الفيديو برو إفلوشن سوكر 2012 ليخلف النجم

[صورة مرفقة: albums_players_4313_2014-06-14-04255938_epa.jpg]

الغلاف الرئيسي للعبة فيديو برو ايفولشن سوكر 2013.الأرجنتيني
ليونيل ميسي، وشارك في لحملات الترويجية للعبة. ديسمبر 2011، كريستيانو أطلق لعبته الشخصية "تنبيه مع كريستيانو رونالدو" في هواتف الأيفون بالتعاون مع المطور شركة روك لايف. ظهر رونالدو للسنة الثانية على التوالي على غلاف لعبة الفيديو برو ايفولشن سوكر 2013، كما ظهر في الإعلانات الترويجية للعبة.
أطلق رونالدو تطبيقه الخاص على هواتف ايفون العاملة وأيضًا على الهواتف العاملة بنظام أندرويد الخاص بشركة غوغل في خطوة تسويقية انتظرها عشاق النجم البرتغالي طويلاً، لتطبيق يحتوي صوراً وأهدافاً وفيديوهات حصرية لرونالدو، وليس هذا وحسب بل أيضاً جميع كتاباته على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.
كذلك كشف كريستيانو رونالدو في بداية ديسمبر 2013 عن موقع التواصل الاجتماعي الخاص به، والتطبيق يدعى فيفا رونالدو، الذي يتيح للمشجعين من جميع أنحاء العالم التواصل مع بعضهم البعض، ومواكبة أخباره.
في أغسطس 2010، تجاوز كريستيانو رونالدو حاجز 10 مليون معجب على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك ليصبح يذلك أول شخصية غير أمريكية تصل إلى هذا الرقم من المتابعين. في أكتوبر 2012، تجاوز كريستيانو رونالدو حاجز 50 مليون معجب على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك لتكون صفحته بذلك الأكبر في الموقع على الإطلاق. ويصبح بذلك أول شخصية تصل إلى هذا الرقم.. وكذلك في نفس الشهر تجاوز ال20 مليون متابع على شبكة تويتر. ووفقاً لمجلة فوربيس، في عام 2013 احتل كريستيانو رونالدو المركز الخامس كأكثر الشخصيات المشهورة متابعة في الشبكات الإجتماعية بعد كل من ليدي غاغا، ريهانا، جستن بيبر، وكاتي بيري.
في سنة 2012، تم إختيار كريستيانو رونالدو ليكون الأوسم والأكثر جاذبية في كل من يورو 2004 وكأس العالم 2006 ويورو 2008 وكذلك أوسم رياضي والأكثر جاذبية.
مثل كريستيانو رونالدو كوكا كولا في آسيا في العديد من المناسبات. وفي 2009 وقبل عدة أسابيع من مونديال 2010، شارك البرتغالي في إعلان لشركة نايكي تحت اسم "أكتب المستقبل".
من ناحية الموضة الرجالبة، شارك في عدة إعلانات لشامبو كلير مان. كذلك كان واجهة لمجلة فانيتي فير للملابس الداخلية. وفي 2010، صور كريستيانو رونالدو إعلاناً إلى جانب الممثلة الأمريكية ميغان فوكس بصفتهما الوجه الدعائي لشركة أومبريو أرماني.
شارك كريستيانو في عدة مناسبات في إعلانات مغازات مجموعة موديلو التابعة لمجموعة سوناي البرتغالية. شارك رونالدو في شريط إعلاني للبنك بانكو إسبيريتو سانتو البرتغالي.
كان كذلك بطل إعلانات شركة سوزوكي، ونايكي، وإكسترا جوز الإندونيسية للمشروبات المنشطة. وفي إنجلترا كان بطلا لإعلانات شركة كاسترول للمحركات التابعة لبريتيش بتروليوم.
تم اقتباس اسمه في السلسلة الشهيرة عائلة سيمبسون بإطلاق اسمه على جسر صغير تابع لهومر سيمبسون تحت اسم "رونال...دوه!" (!Ronal...D'oh).
رونالدو هو اسم فيلم وثائقي حول كريستيانو يلخص حياته ويمثل فيه هو وعائلته وأقربائه، وصدر سنة 2015 وكان كريستيانو عند صدور الفيلم لا يزال يلعب.
في يونيو 2017 تم الإعلان عن أختيار كريستيانو رونالدو ليكون بطل غلاف لعبة فيفا 18.
فاز النجم البرتغالى كريستيانو رونالدو، الهداف التاريخى لفريق ريال مدريد الإسبانى، بجائزة أفضل لاعب فى العالم "The Best" 2017.
وحصد رونالدو الجائزة بعد منافسة شرسة مع الثنائى، الأرجنتينى ليونيل ميسي مهاجم برشلونة الإسبانى، والبرازيلى نيمار دا سيلفا لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي.
كان رونالدو أكثر اللاعبين المؤثرين فى بطولة دورى أبطال أوروبا الموسم الماضى، علما بأنها كانت البطولة الأبرز خلال عام 2017.
وأحرز رونالدو عشرة أهداف للملكى فى مباريات الفريق بأدوار الثمانية والمربع الذهبى والنهائى، ليقوده ببراعة إلى الدفاع عن اللقب الأوروبى، علما بأنه اللقب الرابع لرونالدو فى تاريخ مشاركاته بدورى الأبطال.
كما قاد كريستيانو رونالدو الفريق الملكى للفوز بالدورى الإسبانى وحصد معه كأسى السوبر المحلى والأوروبى، ولعب دورا مهما للغاية فى تأهل المنتخب البرتغالى لكأس العالم 2018 بروسيا.

الرد


التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف