تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

ما هو التسويق ؟

#1
ما هو التسويق ؟

[صورة مرفقة: maxresdefault.jpg]

التسويق في اللغة هو طلب السوق للبضائع و الخدمات ، و اسم المكان السوق و يعني موضع بيع و شراء البضائع ، أي مختلف المواد التجارية و هو أيضا الموضع الدي تباع فيه الحاجات و السلع و غيره ، و أما الفعل " سوق البضاعة " فمعناه صدرها ،  أي طلب لها سوقا . 
أما الجمعية الأمريكية للتسويق فتراه على انه : عملية التخطيط و وضع المبادئ و التسعير و الدعاية و التوزيع للأفكار و البضائع و الخدمات ، من أجل معاملات تجارية ترضي رغبات كلا الطرفين : الفرد ( المشتري ) و الشركة ( البائع ) . 
كتب عبقري الادارة بيتر دراكر أن هناك تعريف وحيد للعمل التجاري ، ألا و هو صنع خلق العميل ، و عليه فأي شركة تجارية ما ، ليس لديها سوى هدفين فقط تسعى لتحقيقهما : التسويق و الابتكار . التسويق هو التميز و التفرد عن الغير ، التسويق أشمل و أوسع من عملية البيع ، إنه نشاط ممتد ، لا متناهي ، يشمل العمل التجاري كله ، و يركز على الهدف النهائي : العميل ، و لهذا تقع مسؤولية التسويق على جميع العاملين و كل الادارات في أي شركة . 
علة أن التعريق الدارج للتسويق في أذهان عامة الناس هو واحد من اثنين : هو كل ما يجعل عملية البيع تتم بنجاح ، أو الدعاية و الإعلان ، بالطبع تعريف التسويق يشمل هذين المعنيين ، لكنه أوسع من ذلك بكثير ، في تبسيط طبير ، التسويق هو جميع النشاطات المتعلقة بتلبية رغبات الزبان و العملاء ، مع تحقيق ربح أثناء ذلك . 
إذا وضعنا التعريف على شكل نفاط توضح المعنى لقلنا أن التسويق يشمل : 
- معرفة و تحديد جماعات المستهلكين و الزبائن و العملاء و الأسواق المحتملة 
- تحديد أي فئات المستهلكين يجب أن تستهدفها بخدماتك ، أي تحديد الأسواق التى يجب أن تتعامل معها . 
- تحديد حاجات و رغبات أولئك المستهلكين الذين ستستهدفهم بخدماتك ، و ما هي السلع و الخدمات التي يمكنك توفيرها ، تصنيعها ، تقديمها لتلبي هذه الرغبات و الحاجات . 
- معرفة كيف يفضل المستهلكون استخدام منتجاتك / بضاعتك و خدماتك .
- تحديد المنافسين و ما الذي يقدمونه من خدمات مناغسة ( عموما و تفضيلا ) . 
- تحديد السياسية التسعيرية المنافسة ( وضع الأسعار لما تبيعه ) و تحديد أنسب طريقة لعرض خدماتك على الزبائن .
- تحديد الطريقة التي يفضل العملاء المحتملين التعامل بها مع ما تبيعه لهم . 
- ما المقابل المادي ( المالي ) الذي يرغب العملاء في دفعه مقابل الشراء ، و كيف يرغبون في الدفع . 
- كيفية تصميم المنتج او الخدمة و الطريقة المثلى لشرحه و وصفه ، بطريقة تدفع العملاء إلى الشراء منك تحديدا و ليس من المناغسين ، أي تحديد القيمة المضافة التي ستقدمها للعملاؤ إن هم تعاملوا معك أنت . 
- كيف يجب تعريف شركتك او منتجاتك او خدماتك في السوق من وجهة النظر جميعا ( سواء كانوا عملاء محتملين أم لا ) ، رسم السياسة العامة بخصوص شهرة و سمعة الاسم التجاري و العلامة التجارية . 
- التفكير و تصميم و تطوير و إطلاق و متابعة الحملات الدعائية ، و التي تتضمن الدعايات و الاعلانات و العلاقات العامة مع الناس و مع الصحافة و وسائل الاعلام و فريق المبيعات و فريق خدمة العملاء . 
- هذه القائمة مرنة فلا تنتهي و دائمة التجدد و الزيادة .
 
 اتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم، أنا في إنتظار ردودكم
شكرا
الرد


التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف