تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

ما هو علاج اللثة ؟

#1
علاج اللثة 

[صورة مرفقة: %25D8%25B9%25D9%2584%25D8%25A7%25D8%25AC...8%25A9.jpg]

اولا نبدا بتعريف ما هو مرض اللثة؟ مرض اللثة هو التهاب على مستوى خط اللثة، الذي من شأنها ان تتطور لتأثر على العظام التي تدعم الاسنان، و لها علامات و اعراض نذكر منها:
حدوث نزيف باللثة، بمجرد لمس اللثة او تنظيف الاسنان، و احيانا يدون اي شيء.
احمرار اللثة و تورمها.
انتفاخ اللثة عن الاسنان.
رائحة فم كريهة، مع تواجد الدم كل صباح.
وجود صديد مرئي محيط بلاسنان و اللثة.

أسبابها :
تصاب اللثة بالمرض نتيجة لتواجد البكتيريا عديمة اللون على مستوى الاسنان، وهذا ما ينتج عنه البلاك الذي يصبح مثل الجير يحيط بالاسنان، حيث لا يمكن تنظيفه او نزعه بواسطة فرشاة الاسنان او الخيط الطبي، الى عن طريق تنظيفها بواسطة الطبيب.

مراحل أمراض اللثة:
1-  التهاب اللثة  الناجم عن تراكم البلاك على الأسنان في خط اللثة،  قد تلاحظ بعض الاحمرار أو تورم اللثة، أو بعض النزيف أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط،  في هذه المرحلة المبكرة يمكن علاج التهاب اللثة بسهولة.

2-  التهاب اللثة المتوسط   في هذه المرحلة، يتم دعم العظام والألياف الداعمة التي تحمل الأسنان في مكانها بشكل لا رجعة فيه،  تبدأ اللثة بتشكيل جيب تحت خط اللثة، مما يشجع على اختراق ونمو البكتيريا تحت خط اللثة، علاج اللثة المهنية وتحسين نظافة الفم الشخصية يمكن أن تساعد عادة على منع المزيد من الأضرار التي لحقت بأنسجة اللثة .

3-  التهاب اللثة المتقدم   في هذه المرحلة الأكثر تقدما من أمراض اللثة، يتم تدمير الألياف والعظام فى  أسنانك، والتي يمكن أن تسبب تدمير أسنانك قد تحتاج إلى إزالة الأسنان من قبل أخصائي طب الأسنان،  وسوف يقوم طبيب الأسنان بتوفير خيارات للمريض إذا تم إزالة الأسنان بسبب أمراض اللثة.

الوقاية من أمراض اللثة:
استخدام الفرشاة المناسبة والخيط تقطع شوطا طويلا نحو الحفاظ على عدم حدوث التهاب اللثة ، و استخدام معجون أسنان المضاد للجراثيم أو شطف الفم يمكن أن يقتل البكتيريا ويقلل من كمية البلاك في فمك.

علاج التهاب اللثة:
التنظيف من قبل طبيب الأسنان هو السبيل الوحيد لإزالة البلاك التي تراكمت وتصلب إلى مرحلة تكوين الجير وذلك من خلال تنظيم زيارتين مرتين في السنة للطبي، يمكن علاج مرض اللثة في مرحلة مبكرة قبل أن يؤدي إلى حالة أكثر خطورة.

إذا مرض التهاب اللثة متقدم يستخدم طبيب صحة الأسنان جهاز تحجيم بالموجات فوق الصوتية لإزالة البلاك والجلد وباقيا الطعام الغذائي فوق وتحت خط اللثة، كما تستخدم علاجات الليزر أحيانا لإزالة رواسب الجير.

 إذا كانت جيوب اللثة أكثر من 5 مليمترات عميقة سيكون  التهاب اللثة فى محلة  المعتدل إلى الحاد، يمكن إجراء جراحة باللثة من قبل طبيب اللثة لتقليل جيوب اللثة.

 
 اتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم، أنا في إنتظار ردودكم
شكرا
الرد


التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف