تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

مراحل التسويق

#1
مراحل التسويق 

يقسم التسويق الى العديد من المراحل او الخطوات ، نتناولها هنا بشكل سريع ، ثم نعود و نتناولها كل على حدة في موضوع اَخر إن شاء الله . 

مرحلة أبحاث السوق Market Research : 
أول خطوة تخطوها نحو التسويق لمشروك هي تحديد حاجات و رغبات و تفضيلات و سلوك و ردود أفعال المستهلكين المتوقعين ، و أفضل الطرق للوصول إليهم ، عبر استقصاءات مباشرة مع عينة متنافسة من الجمهور ، هذه الأبحاث تشمل كذلك جمع معلومات عن المنافسين و عن التغيرات ( الحالية و المتوقعة ) في سلوك المستهلكين .

مرحلة تطوير المنتج Product : 
بعد تحديد رغبات المستهلكين ، نبحث كيفية تلبيتها في صورة منتج جديد / خدمة جديدة ، و إذا كان المنتج / الخدمة الموجوجة بالفعل ، فنعمل على تطويرها ، بعدها نبدأ في تجربة كل شيء و وضعه محل الاختبار و الفحص ، من نتائج أبحاث السوق ، إلى المنتج / الخدمة ذاتها ، مثل طريقة التعبئة و التغليف ، تسمية المنتج ، سياسات التسعير ، التوزيع ، المبيعات ، استراتيجية التعامل مع الوسائل الاعلامية و هكذا . . . 

مرحلة التسعير Pricing : 
تحديد لتكلفة الكلية و من ثم تسعير المنتج / الخدمة بشكل تنافسي يضمن لك تحقيق الربح المناسب . 

مرحلة قنوات التوزيع Distribution Channels : 
كيفية توصيل المنتج / الخدمة إلى المستخدمين المناسبين في الوقت المناسب و بالشكل المناسب ( و بالسعر المناسب ) و أمامك طريقتان : إما أن تبيع بنفسك ، أو من خلال وسطاء .

مرحلة العلاقات التسويقية : الدعاية و الإعلان Marketing Communications : 
هي مهارة التواصل مع الناس ( داخل و خارج نطاق الشكرة ) للتأثير عليهم و للتأثر بهم ، مع الحفاظ على علاقات طيبة معهم ، و التأثير في اتجاهاتهم و أفكارهم ، و الحرص على كسب تأييدهم ، و خلق رأي / انطباع جيد لديهم عن الشركة ،  و من خلال هذا النشاط الإعلاني ، تتمكن من جعل المستخدمين يشترون منتجك / خدمتك .
 اتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم، أنا في إنتظار ردودكم
شكرا
الرد


التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف