تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

موسوعة هل تعلم ( الإنسان )

#1
 موسوعة هل تعلم ( إنسان )

ھل تعلم أن الغدة التي تفرز مادة الأنسولین ھي غدة البنكریاس، ومعلوم أن في الجسم عدة غدد أھمھا: الغدة النخامیة، والغدة الدرقیة، والغدة الكظریة. ولكل منھا وظائف عدة مثلاً: معدل النمو والحجم النھائي للجسم وتوزیع الشعر والوزن الإجمالي وغیرھا...
ھل تعلم أن آخر حاسة یفقد الإنسان قبل موتھ ھي حاسة السمع، ولیست حاسة اللمس كما یظن العدید.
.AB والفصیلة الوحیدة من ھؤلاء الأربعة التي تقبل الدم من أي فصیلة أخرى ھي فصیلة O, AB, B, A : ھل تعلم أن عدد فصائل الدم في الجنس البشري ھي أربعة
ھل تعلم أن رقبة الإنسان تحتوي على سبع فقرات، وان عدد عظام القدم ھو 32 عظمة، وأن الإنسان عندما یضحك یحرك 16 عضلة.
ھل تعلم أن لسان الإنسان یحتوي على 12000 حلیمة ذوقیة، فأما وسط اللسان فھو لا یمیز أي مذاق. وأما جانبي اللسان فیمیزان الطعم الحامض، وأما آخر اللسان فیمیز الطعم المر.
.« دي ساد » ھو مرض نفسي وھو تمتع المصاب بتعذیب غیره. وقد سمي ھذا المرضبھذا الاسم نسبة إلى ضابط فرنسي مصاب بھذا المرض اسمھ المركز « السادیة » ھل تعلم أن مرض
ھل تعلم أن جسم الإنسان یحتوي على 6 لیتر دم.
ھل تعلم أن عدد نبضات قلب الإنسان في الدقیقة بمعدل وسطي 70 نبضة.
ھل تعلم أن عدد عظام جمجمة رأس الإنسان 22 عظمة، أما عدد العظام الموجودة في جسم الإنسان فھي 206 عظمة.
ھل تعلم أن عدد عضلات جسم الإنسان 639 عضلة مختلفة وأن أقوى ھذه العضلات ھي العضلة الماضغة بین الفكین ولیس عضلة الساعد. وأن أكبر ھذه العضلات ھي عضلة الفخذ.
ھل تعلم أن ھناك نوعان من ضغط الدم، حد أقصى وحد أدنى. ضغط الحد الأدنى یحدث عندما ینقبض البطین الأیسر.
ومع كبر السن یرتفع ضغط الدم تدریجیاً. وھناك عوامل عدیدة تؤثر على ضغط الدم فالأشخاص المفرطین في الوزن كثیراً ما یكون لدیھم ضغط دم عالٍ وكذلك التوتر والتدریب والإرھاق وحتى الوضعیة تؤثر على ضغط الدم
ھل تعلم أن دماغ الإنسان یزن حوالي 1,3 كغ. وھو مقسم إلى ثلاثة أقسام رئیسیة ھي: المخ  المخیخ والنخاع الشوكي. ویعتبر المخ الجزء الأھم في الدماغ ومنھ تتم السیطرة على معظم الأعمال الإرادیة وعلى أطرافھ مادة اللحاء التي تتحكم
بوظائف معینة بالجسم (كالسمع والكلام والنظر و....). والمخیخ في مؤخرة الجمجمة وھو یتحكم بقوة التوازن والتنسیق بین العضلات والنخاع العظمي یتواجد عند طرف العمود الفقري ویتحكم بالتنفس وخفقان القلب والھضم
ھل تعلم أن الكحول ھو مخدر، یدخل خلایا الأعصاب بسرعة ویمیل لإصابتھا بالشلل ولكن قبل أن یقوم المخدر بالشلل فإنھ ینبھ خلایا الأعصاب ویضعھا في حالة من الإثارة والتھیج. كیف یؤثر الكحول على الدماغ؟ التأثیر الأول ھو الشعور
بالتنبھ فیتسارع العمل والكلام وتزداد البشرة احمراراً ویرتفع ضغط الدم وتتسارع دقات القلب والتنفس. ثم تصاب الوظائف العلیا للدماغ بالشلل فقوة التحكم بالأمزجة تضیع.
ھل تعلم أن عدد صمامات القلب في جسم الإنسان أربعة.
ھل تعلم أن الاسعاف الأولي للمغمى علیھ یكون بإضجاعھ على ظھره ثم ترفع رجلاه للأعلى حتى ینزل الدم إلى الرأس وتعود الدورة الدمویة للعمل من جدید، وینشق محلول النشاء إن وجد أو أي عطور أخرى. ویحدد سبب الإغماء بواسطة
النظرة المتفحصة للمصاب وما حولھ ومن لون وجھ المصاب. وبعد أن یمدد المصاب یفحصبدقة، ثم یدفأ قلیلاً ویعطي سوائل ساخنة إذا أفاق وإذا بدا على وجھ المغمى علیھ الإرھاق فھذا یعني أنھ مصاب بالاختناق فیقتضي ذلك نقلھ إلى مركز
صحي.
ھل تعلم أن الذباب ینقل العدید من الأمراض للإنسان وأھم ھذه الأمراض: مرض الرمد الصدیدي ومرض التراخوما ومرض الإسھال وغیرھا. ولذلك تجب مكافحة الذباب ومنع تواجده وذلك بالتدابیر التالیة: التخلص من القمامة بشكل جید،
وضع سلك شبك على النوافذ، رش بعض المبیدات في أماكن تواجد الذباب للقضاء علیھا. أما مرض الملاریا فھو ینتقل بواسطة بعوض خاصیسمى الأنوفیل.
وأھم متطلبات الوقایة وأولھا ھي النظافة بكافة أشكالھا وأنواعھا. ویعتبر مبدأ الطھارة الإسلامي من أعظم « درھم وقایة خیر من قنطار علاج » : ھل تعلم أن الوقایة من الأمراض أھم بكثیر من العلاج منھا وذلك من عدة نواحي وقد قال المثل
.« النظافة من الإیمان » مبادىء الصحة الوقائیة في العالم. وقد جاء التوجیھ النبوي في ھذا الإطار وذلك بمفھوم
ھل تعلم أن مصادر التلوث العادي للطعام التي تجلب مختلف الأمراض ھي: الغبار الأیدي المتسخة، الأواني الوسخة، والأواني تلعب دوراً مھماً في ھذا المجال فیجب أن لا تكون مشرخة أو مثلمة. كذلك یجب أن تكون غیر قابلة للصدأ
ھل تعلم أن عدد نبضات القلب الطبیعي تقریباً 72 نبضة في الدقیقة أما عدد مرات التنفس في الدقیقة من 15  18 مرة وھي تزید عند الإصابة بالحمى إلى 30 مرة في الدقیقة. وتعتبر درجة حرارة الإنسان الطبیعیة
ھل تعلم أن النزیف ھو خروج الدم خارج الأوردة والشرایین لوجود فتحة ما كجرح. والنزیف عدة أنواع منھ نزیف وریدي ونزیف شریاني. كذلك ھناك نزیف داخلي ونزیف خارجي. ویعالج النزیف الخارجي بتنظیف الجرح وبوقف النزیف
ونقل المریض ألى المستشفى إذا كان الجرح كبیراً أو عمیقاً یستدعي إجراء عملیة تعطیب. أما النزیف الداخلي وھو انصباب الدم داخل أحد أجواف الجسم، ویستدعي ذلك نقل المریض في حالة طارئة.
ھل تعلم أن أھم أعراض النزیف أن یكون المصاب بالنزیف مصفر اللون جاف الفم، عطشاناً. وتكون درجة حرارتھ منخفضة. یعاني من الدوخة وطنین حاد في الأذنین. ثم یصاب بالإغماء. فإذا كان المصاب یعاني من نزیف شریاني في أحد
الأطراف نكشف على المكان، ونرفع الطرف إلى الأعلى ثم نضغط على مكان النزیف بقطعة قماش، ویستعمل رباط قوي أعلى الجرح وأسفلھ عند الإصابة بالنزیف الوریدي.
یساعد في قوة عملیة الإبصار وحسن عمل العین وتكون أعراض نقصھذا الفیتامین بالعمش اللیلي الذي یصیب الإنسان وجفاف بالعین. ویداوي ذلك بتعویض ھذا الفیتامین وذلك بتناول الجزر والأوراق الخضراء وشرب A ھل تعلم أن فیتامین
اللبن والحلیب وأكل البیض.
ھل تعلم أن الإنسان یستطیع أن یتحمل بدون تنفس ما بین 3  7 دقائق فقط، فإذا زادت على ذلك یجب فحص مجرى التنفس ومحاولة تحریره من أي عائق فإذا تم كل ذلك وبقیت عملیة التنفس متوقفة یجب اللجوء عندھا إلى إجراء عملیة تنفس
اصطناعي

 اتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم، أنا في إنتظار ردودكم
شكرا
الرد


التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف